إيران تعتزم توليد 5 آلاف ميجاوات كهرباء بالطاقة المتجددة

28 أكتوبر 2014
إيران تسعى لتوليد الكهرباء اعتماداً على الغاز الطبيعي (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال مسؤول إيراني، اليوم الثلاثاء، إن إيران تعتزم توليد 5 آلاف ميجاوات من الطاقة الكهربائية، عبر مصادر الطاقة المتجددة، خلال السنوات الخمس القادمة، مشيراً إلى أن البلاد تسعى إلى تعزيز استثماراتها في الطاقة، بالتوازي مع مفاوضاتها في شأن الملف النووي، وتخفيف العقوبات الأوروبية المفروضة على البلاد.

وأوضح المسؤول في تصريحات لوكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية "شانا"، أنه منذ بداية العام الجاري، عقدت إيران ومجموعة "5+1" (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إضافة إلى ألمانيا) ست جولات من المفاوضات، دون التوصل إلى اتفاق نهائي جراء الخلاف في شأن نقاط عدة، أبرزها تخصيب اليورانيوم وعدد أجهزة الطرد المركزي ومفاعل آراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل.

وذكر أنه تم توقيع عقود عدة لبناء محطات توليد 7 آلاف ميجاوات من الكهرباء، اعتماداً على الغاز الطبيعي، وألف ميجاوات اعتماداً على الرياح والطاقة الشمسية.

وبحسب المسؤول، فإن استغلال الرياح والطاقة الشمسية، سوف يضاعف من إنتاج الطاقة النظيفة، التي تمثل حاليّاً 1% من مصادر إنتاج الطاقة في البلاد.

ويسيطر الغاز الطبيعي على الحصة الأكبر، كمصدر لإنتاج الطاقة الكهربائية في إيران، بنسبة تصل إلى 70% من مصادر توليد الطاقة، فيما يعد النفط ثاني أكبر مصادر توليد الطاقة الكهربائية في البلاد.

وتنتج إيران 10 آلاف ميجاوات من الكهرباء من محطات الطاقة الكهرومائية، تمثل 65 % من إنتاج البلاد من الكهرباء.

وبعد سنوات من الوعود الحكومية، بدأت إيران فعليّاً مطلع الشهر الجاري، في استغلال النفايات المتراكمة في المكبّات لتوليد الطاقة الكهربائية، وبحسب مصادر حكومية، فإن المشروع في محافظتي " جهارمحال وبختياري "، سوف يؤمّن ما بين 600 و700 وظيفة، وستكون العمالة فيه محلية بنسبة 80%.
المساهمون