إيران تبرم صفقة مع "بوينغ"

14 يونيو 2016
سيتم الإعلان عن تفاصيل العقود الجديدة خلال الأيام القادمة(Getty)
+ الخط -



أعرب وزير الطرق والتخطيط الإيراني عباس آخوندي عن اتفاق بلاده مع شركة "بوينغ" لشراء طائرات جديدة، مضيفاً أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل العقود الجديدة خلال الأيام القليلة القادمة.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن آخوندي قوله إن إيران رفضت التعامل مع وسطاء، وطلبت من الشركات ألا تتعامل مع سماسرة أيضا، وهو ما أدى لأن تبرم الصفقة بتوفير خمسة إلى سبعة مليارات دولار، حيث تزيد قيمة الصفقات الماضية عن هذه الصفقة بمبالغ بهذا القدر، حسب تعبيره.

وأكد آخوندي حاجة أسطول بلاده الجوي لما يقارب 400 طائرة للتحليق لمسافات متوسطة وبعيدة، فضلا عن مائة طائرة أخرى لتستخدم في الطيران الداخلي، قائلا إن الوزارة رصدت في الوقت الراهن 500 مليون دولار لتحقيق هذا الهدف.

وقال أيضاً إن طهران جهزت عقودها التي تم توقيعها مع "إيرباص" حتى قبل التوصل لاتفاق نووي، وهي الصفقة الضخمة التي أبرمتها البلاد في وقت سابق، مضيفا أن مدة العقود مع "إيرباص" تصل لستة عشر عاما، معتبرا أن هذا يصب لصالح البلاد حيث تم الحصول على ضمانات اقتصادية.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الإيرانية فرهاد برورش قد أعلن في وقت سابق أن بلاده تعتزم إبرام صفقة مع "بوينغ" تضاهي تلك المتفق عليها مع "إيرباص" لشراء ما يزيد عن مائة طائرة ستضاف لأسطول البلاد المدني.

وتبلغ قيمة العقد الموقع مع "إيرباص" 27 مليار دولار لشراء 118 طائرة مدنية، في وقت تحتاج فيه البلاد إلى ما يزيد عن 300 طائرة ستحاول شراءها خلال السنوات العشر القادمة، بالاستفادة من الاتفاق النووي وتبعاته، حيث ألغى الاتفاق العقوبات المفروضة على البلاد ومنها ما فرض على قطاع الطيران المدني في سنوات سابقة.

وتمتلك إيران 250 طائرة، 90 منها خارج الخدمة، بسبب تراجع خدمات الصيانة، وتقادم طائراتها، وهو ما جعل أسطولها متهالكاً ويتطلب التجديد سريعاً.

دلالات
المساهمون