إنييستا...مهندس العمليات الميدانية

20 يونيو 2018
آخر كأس عالم لإنييستا في حياته المهنية
+ الخط -

ساحر بكل ما تحمل الكلمة من معنى، فنان يشد إنتباه كل من يعشق لعبة كرة القدم، يرسم لوحة فنية عندما يمرر كرة القدم إنه اللاعب أندريس إنييستا الملقب بالساحر يلعب مع المنتخب الإسباني والقائد السابق لنادي برشلونة.

ساهم في فوز فريقه الإسباني بكأس العالم 2010 حينما سجل هدف الفوز الغالي في المباراة النهائية ضد المنتخب الهولندي.


نشأته


ولد أندريس إنييستا الملقب بالرسام في 11 مايو 1984 في إحدى قرى مقاطعة "ألبا سيتي" الصغيرة الإسبانية، وظهر شغفه بكرة القدم منذ الصغر لذلك حرص والده الذي كان لاعبا في أحد فرق الدرجة الثالثة قديماً في إسبانيا، على تنمية مهاراته وقدراته.

في سن الثامنة ترك الرسام مقاعد الدراسة ليلتحق بصفوف نادي ألبا سيتي لكرة القدم للأشبال قبل أن يتم اكتشافه من قبل كشافي نادي برشلونة.


مسيرته نحو الإحتراف


تمكن أندريس إنيستا من خطف الأضواء و إثبات قدراته الكروية في وقت قصير، إذ انضم إلى  أكاديمية "لا ماسيا" التابعة لنادي برشلونة و سجل هدف الفوز ببطولة كأس "نايك" الممتازة عام 1999  قبل أن ينتقل إلى الفريق الثاني أو ما يعرف بفريق برشلونة عام  2000 و يتحول إلى لاعب أساسي في الفريق الأول للبرسا.

في عام 2002 ، ظهر الساحر لأول مرة  مع برشلونة أثناء دوري الأبطال وبدأ نجمه يسطع في سماء نجوم كرة القدم  ليصبح أحد أهم لاعبي خط الوسط على مستوى العالم ، ومنذ ذلك الحين أصبح جزء لا يتجزأ من تاريخ نادي برشلونة وساهم في فوزه باللقب في أول موسم له في عام 2004-2005.


انجازاته


شارك اندريس انيستا لأول مرة في كأس العالم مع منتخب بلاده الإسباني عام 2006 ثم شارك في بطولة كأس أمم أوروبا عام 2008  والتي توجت بها إسبانيا ثم شارك الرسام في كأس العالم2010  تاركاً بصمة خلدها التاريخ بتسجيله هدفاص في شباك الفريق الخصم أثناء الوقت بدل الضائع ليمنح إسبانيا أول كأس لها  في مباريات كأس العالم.

وساهم في بطولة أوروبا 2012 حين دخل فريق إسبانيا التاريخ بوصفه أول فريق يفوز في ثلاث منافسات عالمية مهمة متتالية ، واختير إنييستا ليفوز بلقب أفضل لاعب في البطولة، وفي صيف العام نفسه تغلب على اثنين من أشهر لاعبي كرة القدم هما ميسي ولاعب ريال مدريد المهاجم كريستيانو رونالدو، ليفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري الأوروبي.

قالوا عنه

أسطورة فرنسا زين الدين زيدان" هو لاعب كرة قدم حقيقي،إنه ساحر".

المدافع الإسباني سيرجيو راموس"لو أنّ إنييستا يسمى أندريسينيو لكان يمتلك الكرة الذهبية مرتين نظرًا لما حققه".

المساهمون