إنقاذ آلاف المهاجرين.. وامرأة تضع طفلتها على قارب

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

رويترز

04 مايو 2015
080A6C84-55D1-4AB0-9255-D878C70CB6A2
+ الخط -

قال خفر السواحل الإيطالي إنه جرى إنقاذ 6800 مهاجر من قوارب مكتظة كانت تعبر البحر في طريقها إلى أوروبا خلال مطلع الأسبوع، بينهم أم وضعت رضيعة على متن سفينة تابعة للبحرية الإيطالية.

وأعداد من يخاطرون بالقيام بهذه الرحلة بحثاً عن حياة أفضل، مستمرة في الزيادة بعد أسبوعين من غرق ما يصل إلى 900 شخص، في أسوأ كارثة غرق قوارب في البحر المتوسط تعيها الذاكرة.

وعثر طاقم السفينة الإيطالية على امرأة في حالة وضع، على متن قارب أثناء الليل من بين 34 قارباً جرى رصدها خلال مطلع الأسبوع.
ونشرت صورة للرضيعة على الإنترنت وهي نائمة في مهد مؤقت مزين بقوس وردي. وقالت البحرية الإيطالية في بيان "الأم والطفلة بصحة جيدة".


ووفقاً لتحقيق تجريه محكمة إيطالية، فإن الفوضى في ليبيا، آخر نقطة في أحد طرق الهجرة الرئيسية إلى أوروبا، تطلق يد مهربي البشر الذين يتقاضون 80 ألف يورو (90 ألف دولار) في المتوسط عن حمولة كل قارب.

ومن المرجح أن يؤدي تحسن الأحوال الجوية وهدوء البحر خلال فصل الصيف، إلى زيادة عدد المهاجرين بشكل غير مشروع، والذين يصلون إلى إيطاليا، إذ يتوقع أن تصل أعدادهم خلال عام 2015 إلى 200 ألف، بزيادة 30 ألفاً عن العام الماضي، وفق توقعات وزارة الداخلية الإيطالية.


اقرأ أيضاً: هجرة الأفارقة.. حكايات الإذلال والموت

وفي مدريد، قال مصدر من الشرطة الإسبانية إن الشرطة رصدت 21

مهاجراً على متن قارب قبالة الساحل الجنوبي في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين وأنقذتهم.
وأضافت أن الرجال الذين جرى إنقاذهم كلهم بخير، ويعتقد أنهم من شمال أفريقيا.

وفي سياق متصل، اعترض خفر السواحل الليبي أمس الأحد (3 مايو/ أيار) خمسة زوارق تهريب على بعد نحو 60 كيلومتراً من العاصمة طرابلس، كانت تقل أكثر من 500 مهاجر غير شرعي يحاولون شق طريقهم إلى شواطئ أوروبا.
واقتاد خفر السواحل القوارب إلى الشاطئ واعتقل المهاجرين. وقال رضا عيسى من خفر السواحل في مصراتة "خمسة قوارب، تم ضبط وإنقاذ عدد خمسة قوارب..." مضيفاً أنها كانت تكتظ بأكثر من 500 مهاجر غير شرعي.

اقرأ أيضاً: ليبيا أهم منصة نحو أوروبا للمهاجرين الهاربين من الحروب 

ذات صلة

الصورة
تحقيق تهريب السوريين

تحقيقات

للمرة الثانية يضطر السوريون إلى ترك كل ما يملكون وراء ظهورهم للنجاة بحياتهم، فراراً من حرب السودان، إذ يسلكون دروباً صحراوية شديدة الخطورة للانتقال إلى مصر
الصورة

مجتمع

لقي 78 شخصاً حتفهم في غرق قارب مهاجرين قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز في جنوب غرب اليونان خلال ليل الثلاثاء الأربعاء، وفقاً لآخر حصيلة أصدرها خفر السواحل الأربعاء.
الصورة
من المؤتمر الصحافي (العربي الجديد)

مجتمع

طالب "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" و"محامون بلا حدود"، اليوم الخميس، بضرورة التعجيل بحماية المهاجرين وطالبي اللجوء من أفريقيا جنوب الصحراء من اللاجئين وطالبي اللجوء، وخصوصاً بعد مناوشاتهم مع الأمن التونسي أمس.
الصورة
يخوض المهاجرون الموريتانيون طريقاً خطرة للوصول إلى أميركا

تحقيقات

يخوض موريتانيون غمار الهجرة غير النظامية ابتداء من نواكشوط مرورا بأميركا الجنوبية ثم الوسطى عابرين غابات ومستنقعات خطرة، بهدف بلوغ حلمهم في حياة كريمة وبحثاً عن أمل مفتقد في بلادهم يضحون من أجله بالغالي والنفيس