إعادة 358 ألف حاج مخالف ومصادرة 13 ألف مركبة

23 سبتمبر 2015
الحجاج يؤدّون صلاة الظهر والعصر جمعاً بعرفات (العربي الجديد)
+ الخط -


ضبطت المديرية العامة للجوازات السعودية، أمس الثلاثاء، شبكة يديرها أحد الوافدين تقوم بتزوير تصاريح الحج، وتصاريح دخول لمركبات تنوي التوجه إلى المشاعر المقدسة.

وأكد المركز الإعلامي للجوازات أن المزور استخدم "اسم حملة تابعة لإحدى الوزارات، ويجري استكمال إجراءات التحقيق معه، تمهيداً لتطبيق التعليمات بحقه".

من جانب آخر، منعت الجهات الأمنية دخول أكثر من 358 ألف حاج، لم يكونوا يحملون تصريح حج، كما جرى ضبط 70 مكتب حج وهمياً، والتحفظ على أكثر من 13 ألف مركبة قامت بنقل حجاج غير نظاميين.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد حذّرت قبل نحو شهر من نقل الحجاج المخالفين، والذين لا يملكون تصريح حج، كاشفة عن رفع العقوبة على هؤلاء السائقين الذين ينقلون الحجاج المتسللين للسجن 15 يوماً، مع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله، إضافة إلى مصادرة وسيلة النقل البرية.

اقرأ أيضاً: منع 160 ألف مخالف من دخول مكة

وأشارت إلى أنه في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية يعاقب المخالف بالسجن لمدة شهرين، وبغرامة قدرها 25 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله. ولفتت إلى أن تكرار المخالفة للمرة الثالثة وما فوق، يودي بمرتكبها إلى السجن لمدة ستة أشهر، مع دفع غرامة مالية بقيمة 50 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله، كذلك سيجري ترحيل الحاج المخالف، إذا كان وافداً، مع المنع من دخول السعودية مستقبلاً.

وأكدت وزارة الحج أن عدد الحجاج الذين قدموا من الخارج بلغ 1.4 مليون حاج، فيما بلغ عدد حجاج الداخل، حتى يوم أمس، نحو 200 ألف حاج، ويقوم أكثر من 300 ألف عامل من أجهزة الدولة بخدمتهم.

اقرأ أيضاً: الداخلية السعودية: لا محاولات إرهابية في الحج
المساهمون