إطلاق إعلان عالمي لتعزيز حماية الصحافيين في جنيف

09 ديسمبر 2015
يعزز الإعلان آليات حماية الصحافيين (Getty)
+ الخط -


أطلقت شبكة الجزيرة الإعلامية، والمعهد الدولي للصحافة، وجنيف جلوبال ميديا، ونادي جنيف للصحافة "الإعلان العالمي وأفضل الممارسات لتعزيز حماية الصحافيين" في جنيف اليوم.

وقالت شبكة الجزيرة في بيان أصدرته اليوم في الدوحة، إنّ هذا الإعلان العالمي، الذي كشف النقاب عنه عشية اليوم العالمي لحقوق الإنسان، يعزز الالتزامات والآليات الدولية القائمة والمعنية بحماية الصحافيين وتساهم في حماية حقوقهم.

ولفتت الشبكة إلى أن فشل الدول في تطبيق هذه الآليات والوفاء بالالتزامات الدولية قد حول الصحافة بشكل متصاعد إلى مهنة خطرة. وقالت في بيانها، إضافة إلى تذكير الدول بمسؤولياتها، فإن الإعلان العالمي يمثل أيضاً حزمة من أفضل الممارسات التي يجب على المؤسسات الإعلامية أن تتنبه إليها في محاولة للحد من الأخطار المحدقة بالمهنة.

وحسب إحصائيات معهد الصحافة الدولية، فإن 73 صحافياً على الأقل قتلوا خلال عام 2015. هذه الإحصائية تشمل صحافيين وطواقم إعلامية استهدفوا بشكل مباشر ومتعمد بسبب مهنتهم أو ممن فقدوا أرواحهم خلال تأديتهم لواجبهم المهني.

وقد صدرت هذه الوثيقة كذلك بالتعاون مع مبادرة أفريقيا الإعلامية ومعهد حماية الأخبار الدولي، وشارك فيها أكثر من 70 ممثلاً عن مؤسسات إعلامية، ومجموعات حرية الصحافة، ومنظمات دولية وخبراء مستقلين.

 

المساهمون