إسرائيل: تعطيل لجنة الخارجية والأمن بسبب خلاف على رئاستها

18 فبراير 2014
رئيس حزب العمل يتسحاق هرتسوغ
+ الخط -
أعلن الكنيست الإسرائيلي، عن تعطيل عمل إحدى أهم لجانه، لجنة الخارجية والأمن، حتى نهاية شهر مايو/أيار المقبل، وذلك على ضوء الخلافات داخل الائتلاف الحكومي، وعدم قدرة الحكومة الاتفاق على رئيس للجنة، بعدما أصرّ حزب يئير لبيد على تخصيص رئاسة اللجنة لعضو الحزب، المحلل العسكري السابق عوفر شيلح، فيما يرغب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتعيين عضو الكنيست تساحي هنغبي، المقرب منه، في رئاسة اللجنة.
وشكل الخلاف على رئاسة اللجنة، حجر عثرة أمام انعقاد جلسات اللجنة التي تعمل بالأساس على مراقبة الجهاز الأمني والجيش في إسرائيل، وتختص بإقرار مشاريع تتعلق بموازنة وزارة الأمن، وتزود الجيش بالأسلحة، وذلك من خلال لجنتين فرعيّتين، تختص إحداهما بموازنة الجيش والدفاع. أما اللجنة الثانية، فهي لجنة الأجهزة السرية، التي تراقب وتشرف على عمل أجهزة الاستخبارات المختلفة، ومن ضمنها جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، و"الموساد"، وجهاز "الشابك".

وفي السياق، أعلن رئيس حزب العمل، يتسحاق هرتسوغ، أنه يعتزم رفع التماس لمحكمة العدل العليا ضد كل من نتنياهو ولبيد، لإلزامهما بتعيين رئيس للجنة، معتبراً أن تعطيل عمل اللجنة يتسبب بضرر تجاه الأمن الإسرائيلي، ويضر بعمل الكنيست كسلطة مراقبة للسلطة التنفيذية.

المساهمون