إسرائيل تحتجز50 حاوية مواد بناء لصالح مستشفى تركي بغزة

03 ابريل 2014
ميناء أسدود في الأراضي الفلسطينية المحتلة (Getty)
+ الخط -

قال جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في قطاع غزة، اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي يحتجز 50 حاوية مواد بناء في الموانئ الإسرائيلية منذ أربعة أشهر بشكل غير قانوني، منعا لدخولها غزة.

وأضاف الخضري في تصريحات صحفية، أن إسرائيل لم تسمح بدخول تلك المواد المخصصة لبناء مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني في قطاع غزة، رغم إعلان موافقتها مؤخراً.

وتابع، خلال زيارته مشروع المستشفى، أن سلطات الاحتلال أعلنت نيتها إدخال مواد البناء اللازمة لاستكمال العمل في المستشفى، ولاقى الإعلان صداً كبيراً في وسائل الإعلام لكنها لم تنفذ إعلانها.

وتحاصر إسرائيل، قطاع غزة الذي يضم قرابة 1.8 مليون شخص، منذ صيف 2006، وأغلقت كل معابر غزة باستثناء معبر تجاري واحد هو "كرم أبو سالم".

وشدد الخضري على حق الشعب الفلسطيني في دخول مواد البناء وفتح المعابر دون استثناء والسماح بالاستيراد والتصدير من وإلى غزة دون قوائم ممنوعات، وفتح الممر الآمن بين غزة والضفة الغربية، وفتح ميناء غزة البحري، وإعادة بناء مطار غزة الدولي.

وبدأ العمل في بناء المستشفى التركي الذي يحمل اسم "الصداقة التركي-الفلسطيني" قبل قرابة العامين.

وكان من المقرر أن ينتهي العمل في بناء المستشفى وتجهيزها قبل نحو 6 أشهر، لكن تشديد الحصار على قطاع غزة، وإغلاق الأنفاق على الحدود مع مصر أدى إلى تعطل العمل بشكل شبه كامل.

دلالات
المساهمون