إسرائيل "ترشي" الصحافيين الإسكندنافيين لتزيين واقع الحال!

11 اغسطس 2014
الدعوة السويدية للصحافيين
+ الخط -
حصل "العربي الجديد" في كوبنهاغن على ورقة تفضح البروباغندا الإسرائيلية في الدول الإسكندنافية. إذ تبيّن أن دولة الاحتلال تنظّم رحلات "سياحية" للصحافيين الإسكندنافيين، لعرض وجهة نظرها عن الصراع العربي- الإسرائيلي، بعدما تبيّن أنّ روايتها لم تعد تلقى نجاحاً في هذه الدول.
وتحت ستار "اكتشاف إسرائيل سياحياً" ينظّم 18 مكتباً سياحياً حول العالم هذه الرحلات. ومن بين هذه المكاتب، مكتب في السويد. وقد أصدر الأخير، دعوة إلى الصحافيين، حصل "العربي الجديد" على نسخة منها. وفي الدعوة يقول المكتب: "إن الأماكن محدودة، ومن يسارع بتسجيل نفسه ستكون له الأولوية، وعلى الصحافيين إحضار ورقة من وسائل الإعلام التي يعملون فيها".
وتنص الدعوة أيضاً على أن "الحكومة الإسرائيلية ستدفع تكاليف تذاكر الطائرة والإقامة والتجول في النقب والجليل والقدس وأيلات... إسرائيل مكان جذب سياحي".

وبحسب مصادر خاصة لـ"العربي الجديد"، فإن هذه الرحلات "عادة ما تقوم بها الجهات الأمنية والإعلامية في مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية، منذ سنوات، حيث تقدم للصحافيين الموالين لها مادة صحافية عن ديمقراطية وتعددية إسرائيل وسلميتها".

وبحسب المصدر نفسه فإن "الحرب الأخيرة على غزة، وخسارة إسرائيل للرأي العام، دفعا بمكاتبها، ومنها المكتب المسؤول عن دول الشمال والبلطيق، إلى الوقوع في أخطاء فضحت مخططات شراء ذمم بعض الصحافيين. وهو ما كشف سبب انحيازهم للرواية الإسرائيلية، وتجميل صورتها، وتبرير جرائمها".

هذه الرحلة التي ستقام منتصف الشهر المقبل، وبحسب مصادر "العربي الجديد"، سبقها خلال شهر يوليو/ تموز، وفي ظل العدوان على غزة، رحلة مماثلة شملت صحافيين من الدانمارك، والسويد، والنرويج، وفنلندا، وليتوانيا، وإستونيا، وبعض الصحافيين الألمان.

المساهمون