فلسطين تختار "من المسافة صفر" لتمثيلها في جوائز أوسكار

24 اغسطس 2024
بدأت عروض "من المسافة صفر" في 10 مدن فلسطينية هذا الشهر (رشيد مشهراوي/ فيسبوك)
+ الخط -

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن ترشيح "من المسافة صفر" لتمثيلها في جوائز أوسكار في فئة أفضل فيلم دولي، علماً أن شركة ميتافورا كانت من أولى الشركات التي بادرت إلى دعم إنتاج هذا المشروع، تحت إشراف المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

تجمع "من المسافة صفر" مجموعة من الأفلام القصيرة بين الروائي والوثائقي والتحريك، وتعرض 22 قصّة متنوعة لمخرجات ومخرجين من قطاع غزّة، صورت في ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد تحت القصف وفي مخاطرة كبيرة على حياة صناعها. وتنقل هذه القصص تجارب المخرجين الخاصة أو تجارب غيرهم منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقصص فقدان منازلهم وعائلاتهم وتهجيرهم.

ومخرجو "من المسافة صفر" هم: ندى أبو حسنة، وكريم ستوم، وبشار البلبيسي، ومهدي كريرة، وأوس البنا، وهناء عليوة، ونضال دامو، واعتماد وشاح، وعلاء دامو، وريما محمود، ومحمد الشريف، وخميس مشهراوي، وإسلام الزريعي، وباسل المقوسي، ومصطفى النبيه، وأحمد الدنف، ووسام موسى، وآلاء إسلام أيوب، وتامر نجيم، ورباب خميس، ومصطفى كلاب، وأحمد حسونة.

وأوضحت وزارة الثقافة الفلسطينية، الخميس، أن اختيار "من المسافة صفر" جاء إثر جلسة التقييم والتداول التي نظمتها بناء على تنسيب لجنة مهنية مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني.

"من المسافة صفر" شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان عمّان السينمائي الدولي في دورته الخامسة خلال يوليو/تموز 2024، ولاحقاً بدأت جولة عروضه في أهم المهرجانات العربية والدولية، ومن المقرر عرضه في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في دورته التاسعة والأربعين خلال سبتمبر/أيلول المقبل. كما بدأت عروضه المحلية في عشر مدن فلسطينية خلال الشهر الحالي.

مبادرة "من المسافة صفر" أطلقها المخرج والمنتج الفلسطيني ابن غزة رشيد مشهراوي إثر الحرب الشرسة والمستمرة على القطاع، وساهم في دعمها ورعايتها عدد من السينمائيين والأفراد والمؤسسات الإقليمية والدولية، وأنجز العمل خلال ثمانية أشهر ما بين تصوير ومونتاج.

وقال وزير الثقافة عماد حمدان إن هذا الترشيح "يؤكد أهمية ودور السينما الفلسطينية حتى في أشد الظروف ظلمة. إذ استطاع صناع هذا العمل رواية قصصهم وتوثيق تجاربهم الإنسانية في ظل أقسى الظروف اللاإنسانية ورغم جميع التحديات". وأضاف، في بيان، أن الوزارة تعمل على توفير الدعم الكامل للمبدعين الفلسطينيين لتعزيز حضورهم على الساحة الدولية، مؤكداً أهمية مشاركات مثل هذه في تسليط الضوء على الهوية والرواية الفلسطينية عبر العالم.

يذكر أن التصويت على الأفلام المرشحة لنيل جائزة أوسكار يجرى في الفترة من 8 إلى 12 يناير/كانون الثاني 2025، ثم يعلن عن الترشيحات الرسمية في 17 يناير 2025. ويجرى التصويت النهائي في الفترة من 11 إلى 18 فبراير/شباط 2025. وأخيراً، يبث حفل توزيع جوائز أوسكار السابع والتسعين الأحد في 2 مارس/آذار 2025 بالتوقيت المحلي لمدينة لوس أنجليس الأميركية.

المساهمون