إدانات دولية لمجزرة مخيم "كمّونة" في إدلب السورية

واشنطن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
دمشق

العربى الجديد

avata
العربى الجديد
06 مايو 2016
5D45E265-5A58-4021-BC4B-1AF6B51F3FC2
+ الخط -
تتواصل الإدانات الدولية، لارتكاب النظام السوري مجزرة جديدة، أمس الخميس، مستهدفاً هذه المرة مخيماً للنازحين العزل في إدلب، إذ اعتبر البيت الأبيض، قصف النظام بأنه "غير مبرر"، في حين طالبت الأمم المتحدة بإجراء تحقيق فوري بقصف المدنيين.

ووصف البيت الأبيض، اليوم الجمعة، قصف النظام السوري لمخيم للنازحين شمالي البلاد، بأنه "غير مبرر".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، تعليقاً على القصف "لا يوجد عذر يبرر تنفيذ غارة جوية ضد المدنيين الأبرياء الذين فروا أساساً من منازلهم هرباً من العنف".

وأضاف إيرنست، في الموجز الصحافي الذي عقده في واشنطن، ونقلته وكالة "الأناضول"، "هؤلاء الناس يعيشون وضعاً يائساً يصعب تخيله، لذا لا يوجد أي مبرر لتنفيذ عمل عسكري يستهدفهم".

من جهته، طالب منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، ستيفن أوبراين، بإجراء تحقيق فوري في الغارات الجوية التي أوقعت قتلى مدنيين في مخيم للنازحين، معرباً عن شعوره بـ"الرعب والاشمئزاز" إزاء هذا الهجوم.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن أوبراين قوله "إذا اكتشفنا أن هذا الهجوم المروع قد استهدف بشكل متعمد منشأة مدنية، فقد يشكل جريمة حرب".

ونفذت طائرات النظام، مجزرة جديدة، أمس ذهب ضحيتها ما لا يقل عن ثلاثين مدنياً، فضلاً عن إصابة العشرات، في هجوم استهدف مخيما للنازحين، جنوب شرق مدينة سرمدا، شمال مدينة إدلب.

وقال مصدر في الدفاع المدني، لـ"العربي الجديد"، إن "نحو ثلاثين شخصا قتلوا، معظمهم من النساء والأطفال، وأصيب نحو ثلاثين آخرين في ثلاث غارات نفذتها طائرة تابعة للنظام السوري على مخيم "كمّونة" للنازحين، قرب مدينة سرمدا الحدودية"، مشيراً إلى أن عدد القتلى مرشح للزيادة بسبب كثرة الإصابات وخطورتها.

وبيّن أن القصف أدى إلى احتراق عشرات الخيم، وهروب معظم النازحين، خوفاً من تكرار القصف، لافتاً إلى أن فرق الدفاع المدني قامت بإطفاء الحرائق، في حين لا تزال فرق الإسعاف تنقل المصابين، وهنالك نداءات للتبرع بالدم.

دلالات

ذات صلة

الصورة
السوري محمد نور .. حياة بنصف ساق تزينها الابتسامة (العربي الجديد)

مجتمع

بساق واحدة، يقود محمد نور سيارته الصغيرة بمهارة عالية بمساعدة عكازه، ليصل بشكل يومي عند الساعة السابعة صباحًا إلى المنطقة الصناعية في مدينة إدلب
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
سورية: محاولات لإنقاذ طفل عالق في بئر 8 يونيو 2024 (إكس)

مجتمع

أعلنت فرق الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) أنها بدأت عمليات إنقاذ طفل عالق في بئر في قرية تل أعور غربي محافظة إدلب، شمال غربيّ سورية.
الصورة
سوق للماشية بالقرب من بلدة معرة مصرين في إدلب (فرانس برس)

اقتصاد

شهدت أسعار الأضاحي في إدلب شمال سورية ارتفاعاً حاداً لتصل إلى ضعف مستويات الفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من توقف تصديرها.
المساهمون