أوّل مسبار هندي في مدار المرّيخ

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
26 سبتمبر 2014
BA2FF4E1-7716-4B74-9C2A-C731D1ACC8A8
+ الخط -
أعلن رئيس وزراء الهند  ناريندرا مودي أنّ بلاده "دخلت مجال تكنولوجيا الفضاء، عبر نجاحها بوضع مسبار في مدار المرّيخ، ضمن أوّل مهمّة هندية نحو الكوكب الأحمر"، وذلك في سياق محاولات تأكيد فرضية وجود شكل بدائي من أشكال الحياة على سطحه.

وقد جُهِّزَ المسبار الهندي بمجسّات تهدف إلى قياس وجود غاز الميثان في الغلاف الجوي للمرّيخ. وبسبب إرادة الهند أن تكون أوّل دولة آسيوية تصل إلى المرّيخ، أُنجِزَ المسبار خلال فترة قياسية وبميزانية منخفضة.

ذات صلة

الصورة

منوعات

قُدم مجسمان لما يشبه كائنات فضائية أمام النواب المكسيكيين تحت قبة البرلمان من جانب شخص مثير للجدل نصّب نفسه متخصصاً في الموضوع، قبيل نشر وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تقريراً منتظراً عن الأجسام الطائرة المجهولة.
الصورة

منوعات

أثارت الرئيسة الهندية دروبادي مورمو جدلاً حاداً خلال دعوتها لعشاء قادة مجموعة العشرين، حيث استخدمت عبارة "رئيس بهارات" بدلاً من "رئيس الهند". هذا الخبر أثار تساؤلات ونقاشاً حول تغيير اسم البلاد.
الصورة

سياسة

تأسست مجموعة "بريكس" كجبهة اقتصادية وسياسية طموحة تعكس تحولاً جذرياً في النظام العالمي. جمعت البرازيل وروسيا والهند والصين في بادئ الأمر لتشكيل هذه المنظمة في عام 2006، تحت اسم "بريك"، وتم انضمام جنوب أفريقيا إليها في عام 2011، ليصبح الاسم "بريكس".
الصورة

منوعات

يخوض مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لـ"ميتا" المالكة لـ"فيسبوك" و"إنستغرام"، وإيلون ماسك، مالك "تويتر"، منافسة شرسة، وصلت إلى عرض خوض نزال في ما بينهما في قفص.
المساهمون