أول هاتف يدعم مشروع تانغو... تصوير ثلاثي الأبعاد

19 يونيو 2016
هاتف lenovo الجديد للتصوير بالأبعاد الثلاثة(Getty)
+ الخط -
أعلنت شركة "غوغل" خلال سنة 2014 عن مشروع تانغو الذي يهدف إلى تطوير أجهزة ذكية (من هواتف أو أجهزة لوحية) قادرة على الإدراك المكاني والتقاط شكل البيئة المحيطة اعتماداً على مجموعة من المستشعرات والحساسات، وذلك بهدف إنشاء خرائط رقمية ثلاثية الأبعاد للمساحات الداخلية، أو بهدف تحديد العمق وقياس الأطوال وكذلك تطوير تقنيات الواقع المعزز. 

وقد كشفت شركة Lenovo الصينية بهذا الخصوص، عن أول هاتف يدعم الخصائص التي يوفرها مشروع غوغل "تانغو"، حيث يأتي الهاتف الجديد الذي أطلق عليه اسم PHAB2 Pro بمجموعة من المميزات التي تتيح له استغلال إمكانيات التقنية المميزة للمشروع.
ويأتي الهاتف بمعالج من نوع سناب دراغون 652 ثماني النواة من شركة كوالكوم مدعوم بذاكرة وصول عشوائي بحجم 4 غيغابايت، بالإضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل قادرة على تصوير الفيديو بدقة 4K.

ويحتوي الهاتف كذلك على شاشة يمكن اعتبارها كبيرة نوعاً ما، يبلغ حجمها 6.4 بوصات. أما بخصوص المتطلبات اللازمة لتشغيل ميزات مشروع تانغو، فإن الهاتف يأتي بمجموعة من المستشعرات الخاصة وحساسات تتبع الحركة التي تتيح له إنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد للبيئة المحيطة به، وإدراك عمق الصور الملتقطة.

وتتيح حساسات تتبع الحركة للهاتف التقاط أكثر من 250.000 مقياس في الثانية الواحدة، وهو الأمر الذي يمكنه من توفير رؤية ثلاثية الأبعاد للأماكن الذي يتم تصويرها، ورقمنة أبعادها. كما تسمح دقة الحساسات بتتبع حركة الأجسام ضمن بيئة ثلاثية الأبعاد، ورسم خريطة ثلاثية الأبعاد لما يوجد في الوسط بشكك آني.

ومن المرتقب طرح هاتف PHAB2 Pro خلال الصيف الحالي بسعر يصل إلى 499 دولارا أميركيا. وسوف يسمح هذا الهاتف لمستخدميه الاستفادة من تطبيقات الواقع المعزز التي تتطلب التفاعل مع البيئة المحيطة بالمستخدم.
كما يمكن الاستفادة من الجهاز عند القيام بجولة في المتاحف أو مجال التعليم نظراً لقدرته على عرض معلومات إضافية عن الأشياء الموجودة في البيئة ثلاثية الأبعاد، مع عرض الاتجاهات والتنقل في مثل هذه المباني.
وبالطبع، يوفر مجال ألعاب الفيديو بيئة خصبة لتطوير الواقع المعزز، حيث يمكن محاربة الغزاة وذلك ضمن أبعاد ثلاثية للغرفة الخاصة بك، أو لعب لعبة الدومينو الافتراضية على طاولة المطبخ.
وأيضا تذكر الشركة المصنعة عن الاستخدامات التعليمية والثقافية والذي يصبح فيها الهاتف الذكي بمثابة دليل تفاعلي لما يعرض على شاشته.

ويمكن الاستفادة من تقنيات مشروع تانغو في أمور أخرى، مثل عمل تصور للأثاث في غرفةٍ ما قبل شرائه، كأن يقوم المستخدم مثلا بتصوير الغرفة بالأبعاد الحقيقية بواسطة هذا الهاتف الذي يحتوي على خاصية إدراك العمق، مما سيتيح له معرفة المساحة اللازمة للأثاث.

وتؤكد الشركة الصينية أن أكثر من عشرين تطبيقا مخصصا لـ Phab pro 2 سوف تكون متاحة في وقت إطلاقه. وبالإضافة إلى ذلك، أنشأت Google قسما مخصصا لتطبيقات تانغو في منصة Google Play والتي تتضمن أيضا العشرات من التطبيقات.
المساهمون