أول مجلة للمرأة المسلمة في بلجيكا

16 سبتمبر 2014
تُعدّ المجلة للقاء نساء بارزات (Getty)
+ الخط -
صدرت في العاصمة البلجيكية، بروكسل، أول مجلة نسائية موجهة للمرأة المسلمة، باللغة الهولندية، وهي فصلية بطباعة فاخرة، حملت اسم "آية".
في افتتاحيتها للعدد الأول، كتبت كوثر نجار، رئيسة تحرير المجلة، ذات الأصول المغربية، أن المجلة تقدم حلقة لطالما كانت مفقودة لسنوات في الغرب، وهي مجلة نسائية مخصصة لقضايا المرأة المسلمة المعاصرة. وهي تلتزم بالتقاليد الإسلامية والعربية في موادها التحريرية، ومن ثم فهي ملتزمة بعدم نشر صور عارية على صفحاتها، (على الضد من المجلات الغربية المخصصة للمرأة التي تهدف لجذب مزيد من القراء والمتابعين عبر الصور العارية).
وعلى الرغم من أن المجلة تُعنى، بشكل رئيس، بصيحات وخطوط الموضة الحديثة، إلا أن اهتمامها سيتركز بشكل أكبر على المصممين العرب الذين يقدمون الجديد في عالم أزياء المرأة المحجبة. وتضمّن العدد الأول حواراً مع مصممة الأزياء والمدافعة عن حقوق المرأة، ذات الأصول المغربية، رشيدة عزيز (المعروفة في بلجيكا باسم "أزيزا")، يكشف عن الأفكار التي تقف خلف تصميماتها لأزياء المرأة المحجبة، ومدى استفادتها من التراث العربي ـ الاسلامي في خطوطها عموماً.
ومن الموضوعات المنشورة في العدد الأول، تحقيق سياحي مصور عن السعودية التي تمتلك مقومات السياحة غير المقتصرة على وجود الأماكن المقدسة فيها، كما هو تصوّر العالم عنها، وموضوع طريف عن أسماء الفتيات الأكثر انتشاراً في العالم، إضافة إلى الأبواب الثابتة المتوفرة في المجلات النسائية عموماً، مثل المطبخ، تربية الأطفال، المكياج، والديكور.
وخلت "آية" من أية مادة سياسية، وهو ما توضحه رئيسة التحرير بقولها: "لا نريد للمجلة الانشغال بالصراعات السياسية التي تملأ العالم العربي اليوم. موضوعنا الأساسي هو المرأة المسلمة، محجبة كانت أو غير محجبة. ولا تعنينا كذلك المرجعيات الثقافية التي تقف خلف قارئاتنا من المسلمات".
وتُعدّ المجلة باستضافة نساء بارزات من غير المسلمات، لإلقاء الضوء على رحلة نجاحهن، واعطائهن صورة أفضل عن العالم العربي وعن الإسلام المعتدل.
المساهمون