أول ذهبية في مونديال الدوحة العالمي لألعاب القوى تحسمها الكينية تشيبنجيتش

28 سبتمبر 2019
الكينية تشيبنجيتش تنهي الماراثون بنجاح(Getty)
+ الخط -
أحرزت الكينية روث تشيبنجيتش أولى ميداليات بطولة العالم لألعاب القوى "الدوحة 2019" التي تستضيفها قطر حتى السادس من أكتوبر المقبل، بعدما توجت بطلة لسباق ماراثون السيدات الذي أقيم على كورنيش الدوحة، إثر تفوقها على مواطنتها السابقة البحرينية روز تشيليمو بعد معركة خططية في نهاية مثيرة للسباق البالغة مسافته 42 كيلومترا و195 مترا.

وكافحت تشيبنجيتش، التي سيطرت على السباق في اللفات الأخيرة، لإحباط أي محاولة من منافساتها تشيليمو للعودة قبل مئات الأمتار الأخيرة، بعد أن وسعت الفارق إلى دقيقة كاملة قبل كيلومترين من النهاية.

وحرمت العداءة الكينية، البالغ عمرها 25 عاما، تشيليمو من تحقيق لقبها الثاني على التوالي بعد فوزها ببطولة العالم 2017 في لندن.

وأنهت تشيبنجيتش السباق في زمن قدره ساعتان و32 دقيقة و43 ثانية بفارق دقيقة واحدة وثلاث ثوان عن تشيليمو.


وامتلكت العداءة الكينية طاقة كافية لتحية الجماهير مع اقترابها من خط النهاية، ورفعت علم بلدها، الذي حصلت عليه من مسؤولي فريقها قبل أن تكيل المديح لبلدها.

واحتلت الناميبية هيلاليا يوهانس، الفائزة بلقب السباق في دورة ألعاب الكومنولث، المركز الثالث بفارق دقيقة واحدة و32 ثانية عن المتصدرة، لتنال الميدالية البرونزية.

في المقابل، أخفقت الكينية الأخرى إدنا كيبلاجات، البالغة من العمر 39 عاما، في تحقيق إنجاز لا سابق له بالفوز بالذهبية العالمية الثالثة في الماراثون بعد مونديالي 2011 و 2013، إذ اكتفت بالمركز الرابع مسجلة زمنا قدره ساعتان و35 دقيقة و36 ثانية.

ورغم أن الكينية تشيبنجيتش حققت أفضل رقم لسباق الماراثون هذا العام بزمن قدره ساعتان و17 دقيقة وثماني ثوان في دبي، إلا أن رقمها اليوم سجل أبطأ رقم في تاريخ سباقات الماراثون، علما بأن أبطأ رقم كان مسجلا باسم مواطنتها كاترين نديريبا في أوساكا 2007 وقدره ساعتان و30 دقيقة و37 ثانية.

أما الرقم القياسي في الماراثون فتملكه البريطانية باولا رادكليف في 13 إبريل 2003 في لندن وقدره ساعتان و12 دقيقة و25 ثانية.