أوكرانيا نحو الاتحاد الأوروبي: البرلمان يصادق على اتفاق الشراكة

16 سبتمبر 2014
صادقت أوروبا وأوكرانيا بالاجماع على الاتفاق (باتريك هرتزوغ/فرانس برس)
+ الخط -
اتخذ البرلمان الأوكراني، أخيراً، الخطوة التي تضع كييف على الضفة الأوروبية، عبر مصادقته على اتفاق الشراكة التاريخي مع الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي لم يتأخر الانفصاليون عن الردّ عليه عبر إعلان أحد قادتهم عن أن منطقة دونباس "لم يعد لديها أي رابط مع أوكرانيا".

وصوّت البرلمان بإجماع نوابه الـ355، اليوم الثلاثاء، على اتفاق الشراكة التاريخي مع الاتحاد الأوروبي، كما اعتمد قانوناً يعطي مناطق الشرق الانفصالية حكماً ذاتياً أوسع، وينص على تنظيم انتخابات في 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وبعد التصويت أدّى البرلمانيون النشيد الوطني الأوكراني، ثم وقّع الرئيس بترو بوروشنكو، الاتفاق وسط تصفيق النواب.

وتم بث وقائع الجلسة مباشرة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع ستراسبورغ، حيث صادق النواب الأوروبيون أيضاً على اتفاق الشراكة.

في المقابل، أعلن نائب رئيس وزراء "جمهورية دونيتسك الانفصالية"، المُعلنة من جانب واحد، أندري بورغين، أن منطقة دونباس، وهي معقل المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، "لم يعد لديها اي رابط مع أوكرانيا". وقال إن "دونباس تخضع لإدارة حكم ذاتي بالكامل".

من جهته، اعتبر الرئيس الاوكراني، أن الاتفاق "يشكل خطوة أولى" مهمة نحو انضمام البلاد إلى الاتحاد الاوروبي.

ويتضمن الاتفاق شقين اقتصادي وسياسي، غير أن التوقيع عليه، في هذه المرحلة، يبقى رمزياً إلى حد كبير، بعد إعلان الاتحاد الأوروبي عن إرجاء دخول اتفاق التبادل الحرّ حيز التنفيذ حتى نهاية 2015 لإفساح المجال أمام اجراء مناقشات مع روسيا المعارضة لهذا الاتفاق.

وفي ستراسبورغ، صادق البرلمان الأوروبي على الاتفاق في الوقت نفسه. ووصف رئيس البرلمان، مارتن شولتز، الاتفاق بـ"التاريخي"، ونال أصوات 535 نائباً في مقابل 127 صوّتوا ضده وامتنع 35 نائباً عن التصويت.

وفي السياق نفسه، أقرّ البرلمان الأوكراني مشروعي قانون عرضهما الرئيس، يتعلق أحدهما بمنح "وضع خاص" لمنطقتي دونيتسك ولوغانسك، في حين ينصّ الآخر على إصدار عفو مشروط عن "المشاركين في أحداث دونيتسك ولوغانسك".

ويأتي ذلك بموجب خطة السلام التي وقّعها في مينسك، عاصمة روسيا البيضاء، في 5 سبتمبر/أيلول السفير الروسي لدى كييف ميخائيل زورابوف، والرئيس الأوكراني الأسبق ليونيد كوتشما، وممثلان عن الانفصاليين، وعن منظمة "الأمن والتعاون في أوروبا".

وأتاحت هذه الخطة دخول وقف إطلاق نار حيز التنفيذ، على رغم الانتهاكات اليومية له. وينصّ القانون حول منح منطقتي دونيتسك ولوغانسك "وضعاً خاصاً"، الأمر الذي يرفضه الانفصاليون المنادون بالاستقلال، وعلى اجراء انتخابات محلية في 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على مستوى "المناطق والمجالس البلدية ومجالس القرى" في هاتين المنطقتين. ويشمل القانون تشكيل حكومة تحظى بحكم ذاتي مؤقت، وتتولى مهماتها فور اعتماد القانون ولمدة ثلاث سنوات.

وتأتي مصادقة البرلمان على اتفاق الشراكة، قبل أيام من لقاء جديد يعقده الموقعون على اتفاق وقف إطلاق النار في ميسنك لدفع عملية السلام.

وبحسب الرئاسة الأوكرانية، فإن القوانين المطروحة تمهّد الطريق أمام نظام لامركزي وتضمن في الوقت نفسه "سيادة أراضي أوكرانيا ووحدتها واستقلالها".

وفي مسعى من كييف لترغيب الانفصاليين بالقوانين المطروحة، صوّت النواب على قانون العفو عن "المشاركين في أحداث دونيتسك ولوغانسك".

وبحسب الرئاسة فإن مشروع القانون يعفي المقاتلين من ملاحقات إدارية وجنائية باستثناء الذين ارتكبوا "أعمال قتل واغتصاب وإرهاب".

ويستثني العفو المسؤولين عن سقوط طائرة الـ"بوينغ" التابعة للخطوط الجوية الماليزية في يوليو/تموز الماضي الذي أدّى إلى مقتل 298 شخصاً.