أوكرانيا: قتيلان في مواجهات بين موالين للروس وقوميّين

15 مارس 2014
استفتاء القرم يجرى غداً الأحد (دان كيت وود-Getty)
+ الخط -
دعت روسيا، اليوم السبت، أوكرانيا إلى اعتبار المجموعات القومية خارجة عن القانون، بعد مقتل شخصين في تبادل لإطلاق النار بين قوميين متطرفين وناشطين موالين للروس في شرق البلاد، فضلاً عن مقتل شخص في كييف.

يأتي ذلك فيما يستعدّ مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار أميركي يرفض الاعتراف بنتائج الاستفتاء المقرر في القرم غداً، الأحد.

وأعلن الوزير الروسي المكلّف حقوق الانسان، كونستنتين دولغوف، في تغريدة على "تويتر"، أنه "يجب اعتبار مجموعات بانديرا في أوكرانيا خارجة عن القانون لأنها تحرّض على الحقد بين الأعراق".

وكان زعيم الحركة القومية الاوكرانية، ستيبان بانديرا، اتهمته روسيا بالتواطؤ مع النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال دولغوف: "لم يُعفِ أحد أوكرانيا من التزاماتها بمكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الاجانب. يجب عليها الوفاء بالتزاماتها".

وقتل شخصان، ناشط مؤيد للروس وأحد المارة، ليل الجمعة ـ السبت في خاركوف، شرق أوكرانيا، في تبادل لإطلاق النار بين قوميين متشددين وموالين للروس، كما أفاد مصدر أمني.

وقال المصدر إن الناشطين الموالين للروس حاولوا الدخول الى مبنى كانت توجد فيه مجموعة من الأشخاص يشتبه أنهم أطلقوا النار مساء الجمعة على تظاهرات مؤيدة للروس، موضحاً أن المعلومات ما تزال أولية. وأضاف أن الموجودين في المبنى هم مَن فتحوا النار.

وأشار المصدر إلى أن خمسة أشخاص أصيبوا بجروح بينهم شرطي.
إلى ذلك، أعلنت "روسيا اليوم" عن مقتل شخص في كييف إثر اندلاع اشتباكات بين أنصار السلطة الأوكرانية.

المساهمون