أوباما يشيد بـ"إنجازات" العبادي منذ تولّيه الحكومة العراقية

19 ديسمبر 2014
أوباما أثنى على الخطوات التي اتخذها العبادي (Getty)
+ الخط -

أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما، بالخطوات التي اتّخذها رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، منذ تولّيه رئاسة الحكومة.

هذا الموقف جاء في اتصال هاتفي أجراه أوباما بالعبادي، وبحسب بيانٍ صادر عن البيت الأبيض، فقد بحث الطرفان "الوضعين الأمني والسياسي في العراق، والتقدّم الذي أحرزته قوات الأمن العراقية، لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)".

وأشار البيان إلى أنّ الرئيس الأميركي أثنى على "الخطوات التي اتخذها العبادي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إدارته للمشاركة الواسعة في الحكم، والبدء ببناء جبهة موحّدة بين العراقيين، لمحاربة "داعش".

كما هنّأه أيضاً على "انتهاء ترتيبات مشاركة عائدات النفط مع حكومة إقليم شمال العراق".

 من جهته، ووفق بيانٍ لرئاسة الوزراء العراقية، أكّد العبادي لأوباما أنّ حكومته "تبذل جهوداً لتجنيد أبناء العشائر، في المناطق التي يحتلّها تنظيم "داعش"، لتحرير مناطقهم، في محافظات ديالى وصلاح الدين والانبار ونينوى".

 كما أكّد حرص الحكومة على محاربة التجاوزات التي ترتكب بحق المواطنين، من قبل عناصر إجرامية مندسّة، في صفوف الحشد الشعبي والقوات الأمنية".

 وأوضح العبادي أنّ "القوات الأمنية و"الحشد الشعبي"، يحققون انتصارات على "داعش"، وأنّ المبادرة حالياً أصبحت بيد القوات العراقية، وعلى المجتمع الدولي تقديم المزيد من الدعم للعراق في حربه، ضد هذه التنظيمات الإرهابية".

 إلى ذلك، شدّد العبادي على "أهمية تعاون جميع الدول مع العراق في هذه الحرب، التي أصبحت خطراً لا يهدد العراق فحسب، وإنما المنطقة والعالم".

وذكر بيان مكتب العبادي، أنّ "الرئيس الأمريكي أبدى استعداد الولايات المتحدة، لتقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والعسكري للعراق، بالإضافة الى تدريب وتطوير القوات الأمنية العراقية".

المساهمون