أوباما يتوعّد "داعش" بعد "الرسالة الثانية"

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
03 سبتمبر 2014
CDCC179C-F333-424C-BB59-B7D085F241EE
+ الخط -

في أوّل تعليق له، بعد ساعات من توجيه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) رسالته المصورة الثانية إلى الأميركيين، وتمثلت بذبح صحافي أميركي ثانٍ، كان مختطفاً لديها ويدعى ستيفن سوتلوف، أكّد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أنّ واشنطن لن تخضع للابتزازات الإرهابية.

وقال أوباما، الذي يزور أستونيا، إن "الولايات المتحدة لن تخضع للترهيب"، مديناً "وحشية تنظيم الدولة الإسلامية". وقال إنّ "العدالة ستأخذ مجراها".

وجاءت تصريحات أوباما بعد تأكيد البيت البيض أنّ التسجيل المصوّر الذي بثه التنظيم مساء أمس، صحيح، وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، كايتلين هايدن، إن "الاستخبارات الأميركية حللت الفيديو الذي بث في الآونة الأخيرة، ويظهر المواطن الأميركي ستيفن سوتلوف وتوصلت إلى تأكيد صحته".

وتريث الرئيس الأميركي، الذي توجه إلى ويلز للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي التي تعقد غداً، الخميس، قبل التعليق على التسجيل المصور لـ"داعش". وبحسب وسائل الإعلام الأميركية، نقلاً عن مسؤولين وخبراء، فإنّ الرئيس الأميركي كان ينتظر فحص الاستخبارات للفيديو الذي بثه "داعش" مساء أمس، قبل إعلان موقفه.

وقال موقع "سايت" الأميركي، الذي يرصد مواقع التنظيمات الإسلامية، إن "داعش"، يهدّد بذبح بريطاني مختطف لديه، ويدعى دايفيد كاوثورن هاينز، مشيراً إلى أنّه يختطف حالياً أميركيين اثنين وثلاثة بريطانيين، معظمهم يعملون في مجال الإغاثة.

وبعد تهديدات "داعش" بقتل الرهينة البريطاني، أعلن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، اليوم، عن فشل عملية بريطانية لإنقاذ الرهينة، من دون أن يوضح تفاصيل هذه العملية. غير أنّ أضاف أنّ تهديدات "داعش" لا يجعل توجيه ضربات جوية للمتشددين أمراً أكثر ترجيحاً، من دون أن يستبعد هذا الخيار.

وأضاف للصحافيين "هذا الأمر لا يحدث فارقاً على الإطلاق في تخطيطنا الاستراتيجي إذا قررنا أن توجيه ضربات جوية أمر مفيد، فبالتأكيد سنبحثه. ولكننا لم نتخذ أي قرار بعد بخصوص ذلك في هذا الوقت." كما أكّد أنّ "تحليل الحكومة الأولي يوضح أن تسجيل الفيديو الذي بث مساء أمس الثلاثاء لذبح الصحفي الأميركي ستيفن سوتلوف حقيقي".

ونشر التنظيم، مساء أمس، تسجيلاً مصوراً (يمتنع "العربي الجديد" عن نشره كاملاً حفاظاً على مشاعر المشاهدين)، يظهر سوتلوف  الذي يعمل كمراسل حر ويكتب في مجلة "تايم" إضافة إلى مطبوعات أخرى، وهو يرتدي سترة برتقالية، ويقول: "سياسة التدخل في العراق كانت بهدف حماية الأرواح والمصالح الأميركية، لماذا إذاً عليّ أن أدفع حياتي ثمناً لتدخلكم".

فيما يوجّه رجل ملثّم رسالة إلى أوباما تقول: "رجعت يا أوباما، رجعت بسبب سياستك المتغطرسة تجاه الدولة الإسلامية". ويضيف، في التسجيل الذي حمل عنوان "الرسالة الثانية إلى أميركا": "طالما أن صواريخك (متوجهاً لأوباما) تواصل ضرب شعبنا، ستواصل السكاكين ذبح أعناق شعبك".

واختطف سوتلوف (31 عاماً)، منذ أشهر، لكن بقي الأمر سرّاً بناءً على طلب عائلته، بحسب "نيويورك تايمز". وكانت والدته، شيرلي، قد وجّهت رسالة مصورة إلى أمير "داعش"، أبو بكر البغدادي، مطالبة بالعفو عن ابنها.

وكانت السلطات الأميركية قد أعلنت أنّها ليست متأكدة من صحة التسجيل بعد، لكن عائلة سوتلوف أعربت عن اعتقادها بأنّ ابنها قُتل بالفعل. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جين بساكي، إن المحللين الاستخباراتيين الأميركيين سيعملون بأسرع وقت ممكن لتقرير إن كان الشريط ذا مصداقية. وأضافت: "إن كان الشريط حقيقياً، فإن التقزّز أصابنا من العمل الوحشي. سلب حياة مواطن أميركي بريء آخر. قلوبنا مع عائلة سوتلوف".

ولا يوضح التسجيل متى ولا أين تمت عملية قتل الأميركي الثاني، لكنّ العديد من المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن عملية القتل جرت في وقت سابق، وربما في الوقت نفسه الذي قتل فيه الصحافي الأميركي جايمز فولي قبل نحو أسبوعين، بحسب "نيويورك تايمز".

وتزيد تسجيلات "داعش" وذبحه للأميركيين، الضغوطات على أوباما كي يذهب بالتدخل العسكري لضرب "داعش" إلى مدى أبعد، وقال منسّق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية، دانيال بينجامين، إن "هذا الضغط هو عدو السياسة الجيدة"، مشيراً إلى أنه سيكون هناك تحدياً أمام الرئيس ليقوم بعمل عسكري "وقد لا يكون مؤثراً"، مضيفاً أنّه "في حال شنّ ضربات عسكرية جوية ولم تحقق الغاية المرجوّة منها، سيكون هناك ضغوطات لشن المزيد من الضربات، وبعدها لإرسال قوات ميدانية".

ولاقت عملية ذبح الأميركي إدانات واسعة. وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، في بيان، إنه سيترأس جلسة طارئة لوزارته اليوم، الأربعاء، لمراجعة آخر التطورات.

بدوره، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن "سخطه" لإقدام "داعش" على قطع رأس ستيفن سوتلوف، وقال، خلال زيارة الى نيوزيلندا: "نحن جميعاً ساخطون للمعلومات الواردة من العراق بشأن جرائم رهيبة يرتكبها (داعش) بحق مدنيين بما في ذلك الذبح المروع لصحافي آخر".  

ذات صلة

الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

سياسة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، اليوم الأحد، إن إرهابيين نفذا هجوما بقنبلة أمام مباني الوزارة في أنقرة، مضيفا أن أحدهما قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك "بتحييد" الآخر.
الصورة

مجتمع

أعلنت السلطات الصحية العراقية، انتشال 5 آلاف و244 جثة من تحت أنقاض المناطق المهدمة بمحافظة نينوى، بعد 6 سنوات مضت على تحريرها من سيطرة تنظيم "داعش" الذي اجتاحها صيف العام 2014.
المساهمون