أوباما: "إيبولا" يخرج عن السيطرة

16 سبتمبر 2014
أزمة صحيّة غير مسبوقة في العصر الحديث(سيا كامبو/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما، يوم الثلاثاء، أن "وباء إيبولا في غرب أفريقيا يخرج عن السيطرة"، وحث المجتمع الدولي على التحرك بصورة أسرع وتقديم مزيد من المساعدة لاحتواء انتشار المرض القاتل. وقال بعد اجتماع مع كبار مسؤولي الصحة العامة في الولايات المتحدة: "هذه هي الحقيقة المرة. في غرب أفريقيا إيبولا أصبح الآن وباء على نحو لم نره من قبل. إنه يخرج عن السيطرة ويزداد سوءاً".

في السياق، اقترحت الولايات المتحدة على الدول الـ 14 الأخرى في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يهدف إلى تحريك الحكومات ضد تفشي وباء "إيبولا". وسيتم تبني هذا المشروع خلال اجتماع طارئ يعقده المجلس بعد ظهر الخميس المقبل برئاسة الولايات المتحدة التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن.

ونادراً ما يتبنى مجلس الأمن الدولي قراراً حول أزمة صحية عامة خطيرة. وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن "قرر أن تفشي إيبولا غير المسبوق يمثل تهديداً للسلام والأمن الدوليين". ويدعو "الدول الأعضاء إلى تقديم أي مساعدة عاجلة" للدول التي يتفشى فيها المرض وخصوصاً غينيا وسيراليون وليبيريا، من خلال تأمين مستشفيات ميدانية وأدوية وممرضات وقدرات لوجستية ونقل جوي". ويدعو مشروع القرار أيضاً الدول الأعضاء والمنظمات مثل الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي الى "التعبئة الفورية" من أجل تشكيل طاقم طبي متخصص للإسراع في الكشف عن المرض ومعالجة الحالات المشتبه بها. ويطلب مجلس الامن من الدول، وخصوصا دول غرب أفريقيا، "رفع القيود عن التنقل والتي فرضت بعد تفشي المرض".
وكشف مسؤولون في الأمم المتحدة أن احتواء تفشّ غير مسبوق لفيروس "إيبولا" في غرب أفريقيا يتطلب توفير مليار دولار أميركي، كي لا تتجاوز الإصابات عشرات الآلاف.

وقال مساعد مدير عام منظمة الصحة العالميّة، بروس إيلوارد، إن وباء إيبولا أودى بحياة ألفَين و461 شخصاً، أو نصف من أصيبوا به، البالغ عددهم أربعة آلاف و985 شخصاً.

وأضاف، في مؤتمر صحافي عقده في جنيف، "بصراحة هذه الأزمة الصحيّة التي نحن بصددها، ليس لها سابقة في العصر الحديث. لا نعلم إلى أي حدّ ستصل الأرقام".

ولفت، إلى أن التوقعات السابقة بالوصول إلى 20 ألفاً، لا تبدو مرتفعة في الوقت الحالي. لكن يمكن احتواء الأعداد في حدود عشرات الآلاف، من خلال "استجابة أسرع بكثير".

من جهته قال كبير منسّقي الأمم المتحدة لمواجهة فيروس إيبولا، ديفيد نابارو، إن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، سيطلق ائتلافاً عالمياً لمواجهة الفيروس، في نيويورك يوم الخميس المقبل.

وصرّح أمام الصحافيّين، "طلبنا نحو مئة مليون دولار قبل شهر، والآن نطلب ملياراً، أي أن الحاجة زادت عشر مرات في خلال شهر واحد".

المساهمون