أمير قطر: بحثنا مع ميركل استعدادنا الجلوس لطاولة الحوار لحلّ الأزمة الخليجية

برلين

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
15 سبتمبر 2017
3CFD5DAC-5C9F-405C-835E-2147E2B65E52
+ الخط -
أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن مباحثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في برلين، اليوم الجمعة، تناولت الأزمة الخليجية واستعداد بلاده للجلوس إلى طاولة الحوار، في حين أعربت ميركل عن دعمها الوساطة الكويتية والجهود الأميركية لحل الأزمة، واصفة العلاقات مع الدوحة بأنّها "جيدة جداً".

ووصف أمير قطر، في مؤتمر صحافي مشترك مع ميركل، مباحثاته مع المستشارة الألمانية في برلين، بأنّها "ممتازة وصريحة"، مثمّناً موقف ألمانيا من الأزمة الخليجية، مشيراً إلى أنّ مباحثاته مع المستشارة الألمانية تناولت الأزمة الخليجية واستعداد بلاده للجلوس إلى طاولة الحوار.

وأكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أنّ "قطر تدعم الوساطة الكويتية، وستظل تدعمها حتى التوصل لحل للأزمة".

ونجمت الأزمة الخليجية، على إثر قيام السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بحملة افتراءات واسعة وحصار سياسي واقتصادي منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي.

وقال أمير قطر: "نكافح الإرهاب لكن يجب التركيز على جذور الإرهاب وأسبابه، ونختلف ربما مع بعض الدول العربية على تعريف جذور الارهاب لكن نتفق على ضرورة محاربته".

وأشار الشيخ تميم إلى أنّه بحث مع المستشارة الألمانية أيضاً، الأزمة السورية "التي تمثل خطراً على المنطقة والعالم"، مشدداً على ضرورة إيجاد حل يرضى كل الأطراف في سورية.

كما لفت إلى أنّ المباحثات تناولت الحلّ السياسي في لييبا، مؤكداً أنّ بلاده تدعم حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دولياً.

ورداً على سؤال، أعرب أمير قطر عن "الثقة الكبيرة" بالاقتصاد والشركات الألمانية، مشدداً على أنّ بلاده لن تغيّر من استثماراتها في ألمانيا، على الرغم من مرور بعض الشركات الكبرى بأزمات في الوقت الراهن.

من جهتها، قالت ميركل، إنّ "ألمانيا تسعى إلى التوصل إلى حل للأزمة الخليجية"، معربة عن قلقها لمرور 100 مئة يوم على الأزمة في الخليج من دون التوصل إلى حل.

وأشارت المستشارة الألمانية، إلى أنّ أمير قطر أكد أنّه سيبذل ما في وسعه لحل الأزمة الخليجية.

وقالت ميركل: "يجب أن نتحلى بالأصول الدبلوماسية للتوصل لحل عادل وإيجابي للأزمة الخليجية"، مشيرة إلى أنّ بلادها تتواصل مع كافة الأطراف المعنية.

ورداً سؤال حول رأيها بالمطالب الـ13 التي قدّمتها دول الحصار الأربع السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قالت ميركل: "لا نستطيع حل المشكلة علناً، علينا أن نتحلّى بالدبلوماسية للوصول إلى نتائج عادلة للنزاع بعيداً عن العلنية والإعلام".
وبدأ أمير قطر، أمس الخميس، جولة خارجية، تشمل كلاً من تركيا وألمانيا وفرنسا. وقد التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، في العاصمة التركية أنقرة، حيث ناقش الجانبان العلاقات الثنائية، والحصار على قطر، وكذلك التطورات في الأزمة السورية.
وبعد زيارته لألمانيا، يتوجّه أمير قطر، إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث من المقرر أن يجري مباحثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه.


ذات صلة

الصورة

سياسة

غادر أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، إيران، متوجهاً إلى تركيا في "زيارة عمل"، حيث ناقش في طهران مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والمرشد الأعلى علي خامنئي ملفات إقليمية ودولية، وعلى رأسها اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة.
الصورة
أمير قطر والرئيس الإيراني (Getty)

سياسة

وصل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، إلى طهران في زيارة رسمية، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.
الصورة
أمير قطر (كريم جعفر/ فرانس برس)

سياسة

دعا أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى تحديد مستقبل النظام الدولي الذي نريد توريثه لأبنائنا، مشدداً على أن العالم اليوم وصل إلى "مرحلة حساسة ومفصلية على جميع المستويات"، وذلك في كلمته الافتتاحية لفعاليات النسخة العشرين لمُنتدى الدوحة.
الصورة
تويتر/ صفحة رئيس وزراء قطر

رياضة

احتفلت قطر اليوم الثلاثاء كعادتها باليوم الرياضي للدولة، بحضور أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والعديد من الشخصيات البارزة، وتم إحياء هذا اليوم في العديد من بلدان العالم.