أميركا تحقق مع البورصة الالمانية حول خروقات وايران

03 ابريل 2014
الاتهامات الاميركية تتعلق بايران
+ الخط -

 

 

فقدت أسهم شركة البورصة الالمانية قرابة 9 يورو ( 11 دولاراً) في أعقاب خضوعها لتحقيقات أميركية في نيويورك. وقالت البورصة الالمانية أمس إن أحد فروعها في لكسمبورج يخضع لتحقيقات في الولايات المتحدة الاميركية بتهم خروقات القوانين الاميركية لغسل الاموال والحظر الايراني.

وقالت البورصة الالمانية في بيان بهذا الصدد إن وحدتها " كلير ستريم" تتعاون مع التحقيقات التي يجريها المدعي العام في جنوب غربي نيويورك. وقالت " كلير ستريم" في بيان وزعته اليوم على وسائل الإعلام "التحقيقات تبحث حول ما اذا كانت الشركة قد ارتكبت جريمة وأنها ليست مجرد ادانة".

ودفع  خبر التحقيقات سعر سهم البورصة الالمانية الى الانخفاض بنسبة 3.0% الى 56.44 يورو أو حوالى 77.92 دولاراً. ويذكر أن مكتب المدعي العام في مانهاتن ووزارة العدل الاميركية أجرت تحقيقات أدانت فيها بنوكاً نفذت صفقات لصالح ايران خرقت فيها الحظر الاميركي على ايران. وكانت السلطات الاميركية قد غرمت في العام 2012 المصرف اللبناني الكندي الذي مقره في بيروت 102 مليون دولار كجزء من التسوية مع وزارة العدل الاميركية بعد اتهامه بغسل مئات ملايين الدولارات لصالح حزب الله. كما أن مصرف "اتش اس بي سي" البريطاني قد غرمته السلطات الاميركية 1.9 مليار دولار بعدما دخل مع الحكومة الاميركية في تسوية تعهد فيها بأنه لن يقوم بالاخلال بالقوانين الاميركية. ووحدة "كليرستريم" موضوع التحقيقات الاميركية مقرها في لكسمبورج. وكانت "كلير ستريم" قد وافقت في يناير/كانون الثاني الماضي على دفع 152 مليون دولار لتسوية دعوى لوزارة الخزانة الاميركية زعمت فيها أن حساب" كلير ستريم" في الولايات  المتحدة استُخدم وسيطاً لوضع أوراق مالية قيمتها 2.8 مليار دولار للبنك المركزي الايراني بين عامي 2007 و2008.

المساهمون