أمطار مكة تتسبب بإصابة ستة معتمرين وتغلق طرقاً رئيسية

27 ابريل 2016
الدفاع المدني يبحث عن مفقود في وادي قصي (تويتر)
+ الخط -
تسببت الرياح والأمطار التي تعرضت لها مكة المكرمة (غرب السعودية) طوال يوم أمس الثلاثاء بسقوط حاجز نافذة من أحد الفنادق القريبة من ساحات الحرم، نتج عنها إصابة ستة من المعتمرين، ونقلت فرق الهلال الأحمر والدفاع المدني المصابين للمستشفيات القريبة.


وأكد المتحدث الرسمي للهلال الأحمر في مكة المكرمة أنهم تلقوا بلاغاً يفيد بوجود حادث سقوط حاجز نافذة من أحد الفنادق المطلة على ساحات الحرم، وباشرت أربع فرق إسعاف وفرقة تدخل سريع في ملاحقة الحادثة، وتم نقل ثلاث حالات إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي، وحالة إلى مستشفى أجياد وجميعهم من المعتمرين.

وتعرضت مكة المكرمة والمناطق المحيطة بها لموجة أمطار غزيرة، فيما تعرضت جدة القريبة منها لموجة غبار قوية. وطبقت إدارة الدفاع المدني بمكة المكرمة اليوم، خطة طوارئ تتضمن نشر الوحدات في الميادين احترازياً، عقب تلقي مركز التحكم والتوجيه بالإدارة تحذيراً متقدماً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يفيد بهطول أمطار على أجزاء من المنطقة.

وشدد المتحدث الرسمي للدفاع المدني في مكة المكرمة الرائد نايف الشريف، على تفعيل غرفة التنسيق بمركز التحكم والتوجيه، وقال:"تركزت الأمطار على شرق مكة المكرمة وكانت متوسطة إلى غزيرة، وتم التعامل مع معظم البلاغات الواردة لمركز التحكم والتوجيه".



وتسببت الأمطار التي استمرت لنحو خمس ساعات متواصلة في انهيار طريق عقبة (كساب) التابعة، بسبب الانهيارات الصخرية التي حدثت في الطريق الذي يربط بين قرى كساب ومحافظة أضم، ويستخدمه عدد كبير من المواطنين خاصة، وطلاب وطالبات الكلية الجامعية بأضم.

وأغلقت دوريات الأمن شارع عمر قاضي الرئيسي، أمام السيارات، بعدما فشل مشروع تصريف السيول في استيعاب كمية الأمطار الكبيرة، وباشرت الفرق الأمنية في سحب تجمعات المياه، التي اغلقت العشرات من الطرق الفرعية.

من جانب آخر، توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأربعاء استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة بنشاط للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار في مكة المكرمة، ومعها مناطق جازان، ونجران، وعسير، والباحة، والمدينة المنورة، وتبوك، والجوف، والحدود الشمالية، والقصيم، وحائل، فيما تتعرض الاجزاء الغربية من وسط السعودية لرياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار.




موجة حارة

من جهته، أكد الخبير المناخي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك الدكتور خالد الزعاق، أن موجات الأمطار التي تتعرض لها الأجزاء الغربية والجنوبية من السعودية ستتبعها موجه حارة، تبدأ من الشرق وتصل لذروتها يوم الجمعة المقبل، وتلامس فيها درجة الحرارة الأربعين مائوية، وقال :"دخلنا في هذه الأيام موسم الكنة، وهو يستمر نحو 40 يوماً وفيه ترتفع درجة الحرارة، ولكن تشهد في بعض أيامها درجات حرارة معتدلة، خاصة في الليل". وأضاف: "ستكون هناك حالات جوية غير متوقعة، تثير الغبار وقد يتبعها أمطار متوسطة، فموسم الكنة عادة يكون متقلبا".

المساهمون