أمطار "غامرة" ترفع الاستنفار للبرتقالي في السعودية

12 ابريل 2016
الشوارع تغرقها الأمطار (العربي الجديد)
+ الخط -
حذر الدفاع المدني السعودي من دخول موجة الأمطار "غامرة" التي يتوقع أن تكون غزيرة وتنتشر في مختلف مناطق السعودية وبعض أنحاء من دول الخليج، بدءاً من ظهر اليوم الثلاثاء وحتى صباح الجمعة المقبل، في حين بدأ تأثير موجات غبار على بعض المناطق والتي من المتوقع أن تكون تمهيداً للأمطار.

ووجه الدفاع المدني في كل من الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية وتبوك والحدود الشمالية وعسير والباحة تحذيرات تفاوتت بين اللونين البرتقالي والأصفر، بالاعتماد على تقرير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، الذي توقع تعرض أجواء السعودية لموجة من التقلبات الجوية وهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة.

وأكدت الأرصاد في تقريرها أن مناطق الحدود الشمالية، والقصيم، وحائل، والرياض، والشرقية، والباحة، وعسير، ونجران، وجازان، ومنطقتَي المدينة المنوّرة ومكة المكرّمة ستكون الأكثر تضرراً من الموجة الماطرة التي اتُّفق على تسميتها "غامرة"، فيما ستكون الأجواء باردة على الأجزاء الشمالية الغربية للسعودية، وستصل سرعة الرياح لأكثر من 60 كلم/ساعة.

وفي ذات الاتجاه، توقع موقع التنبيهات قبل الحالات الجوية "مناخي" أمطارًا غزيرة على غرب السعودية والوسطى، محذرا من السيول وأماكن تجمعها، خاصة المناطق الجنوبية، وقال الموقع: "ستكون التقلبات سريعة بفصل الربيع، فتنقلب الأجواء من سماء صافية إلى عواصف رعدية في فترة وجيزة، وقد تكون محمَّلة بكميات كبيرة من البَرَد".

من جانبه، حذر المتحدث الرسمي للدفاع المدني في منطقة الرياض الرائد محمد الحمادي من الخروج من المنازل إلا للضرورة، والحذر والانتباه أثناء قيادة السيارات في الطرقات وقت الأمطار خشية الانزلاق، والبعد عن الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار حتى لا تصاب بالصعق الكهربائي.

وبدوره، وجّه المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور مصطفى بلجون، الجهات الصحية ممثلة في المستشفيات والمراكز الصحية بالمنطقة، برفع حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار المتوقعة بدءاً من اليوم وحتى نهاية الأسبوع، مشدداً على تعزيز أقسام الطوارئ في المستشفيات بالكوادر الطبية والتجهيزات اللازمة وسيارات الإسعاف.

وكانت منطقتا عفيف والدوادمي (غرب الرياض) أولى المناطق السعودية تعرضاً لموجة الأمطار، فيما تعرضت مناطق القصيم (وسط) والخفجي (شمال شرق) لموجات غبار شديدة قلصت مجالا من الرؤية إلى أقل من 500 متر.


الذروة يوم الخميس

وأكد الخبير المناخي أحمد الراضي أن ذروة "غامرة" ستكون غداً الأربعاء وبعد غدٍ الخميس، وتطاول معظم مناطق السعودية من الغرب وحتى الشرق ومن الشمال إلى الجنوب. وقال لـ"العربي الجديد": "ستبدأ الموجة الجديدة التي هي الخامسة لهذا العام خلال ساعات، ولكن ستبلغ ذروتها مساء غد الأربعاء وحتى الخميس وتمتد من مكة المكرمة وحتى المنطقة الشرقية، ومن الرياض حتى عسير، قبل أن تبدأ في التراجع الجمعة".

وأضاف: "تعتبر غامرة الأقوى هذا العام، خاصة على المناطق الغربية والجنوبية، وهي تحضر مع رياح سريعة، تزيد من برودة الأجواء، خاصة على مناطق المدينة المنورة والقصيم وحائل وأجزاء من الجوف، وتبدأ في مساء الأربعاء في التحول إلى بعض دول الخليج خاصة البحرين وقطر والكويت".

المساهمون