ألمانيا تطالب بدعم بنوك اليونان بـ10 مليارات يورو

10 نوفمبر 2015
رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس (الأناضول)
+ الخط -
قال وزير المالية الألماني، فولفغانغ شيوبله، اليوم الثلاثاء، إنه يريد أن تدفع منطقة اليورو عشرة مليارات يورو (10.73 مليارات دولار) لليونان، بحلول بداية الأسبوع المقبل، من أجل إعادة رسملة بنوكها.

وأضاف الوزير الألماني، في تصريحات صحافية في العاصمة البلجيكية بروكسل: "نحاول صرف العشرة مليارات يورو التي اتفقنا عليها مبدئياً بحلول مطلع الأسبوع القادم".

وأوضح شيوبله أن وزراء مالية الاتحاد الأوروبي أجروا مناقشة مبدئية بخصوص استفتاء بريطانيا المحتمل على عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

وتابع: "لنرى أولاً ما سيكتبه (رئيس الوزراء البريطاني ديفيد) كاميرون. وبعدها سنجري مفاوضات، لكن ليس على مستوى وزراء المالية".

واتفقت اليونان ودائنوها، في شهر يوليو/تموز الماضي، على الحصول على تمويل جديد بقيمة 86 مليار يورو يمتد على ثلاث سنوات.

وتلقت أثينا، في سبتمبر/أيلول الماضي، أول قسط من التمويل الجديد بقيمة 13 مليار يورو وصرفته لتسديد ديون مستحقة للبنك المركزي الدولي وصندوق النقد الدولي.

وسيرفع مشروع قانون جديد ليصوت عليه البرلمان، في وقت لاحق من الشهر الجاري، ويشمل هذه المرة إصلاح نظام التقاعد، بحيث ينص على إقرار اقتطاعات جديدة في رواتب التقاعد.

وأثار هذا الإجراء استياء النقابات التي دعت إلى إضراب عام، غداً الأربعاء، يعتبر الأول من نوعه، منذ وصول حكومة تسيبراس اليسارية إلى السلطة، في يناير/كانون الثاني الماضي.

اقرأ أيضاً: التضحية بالمصارف

المساهمون