ألمانيا تستعيد الحرب العالمية الأولى في ذكراها المئة

28 مايو 2014
دمى من صنع جنود ألمان (شين غالوب/Getty)
+ الخط -

يفتتح غداً في برلين معرض "1914-1918 .. الحرب العالمية الأولى"، بمناسبة الذكرى المئة لتلك الحرب، ويستمرّ حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري.

يقام المعرض، الذي وصف بالوحيد من نوعه داخل ألمانيا، في "المتحف التاريخي الألماني"، الذي سيعرض أكثر من 250 قطعة تذكارية من الحرب العالمية الأولى، بينها متعلقات للجنود الألمان وغيرهم، وعدد كبير من الأسلحة التي استخدمت في المعارك، وملابس الجنود والضباط، وأيضاً دمى صنعها الجنود من مواد أولية بسيطة، للتعبير عن جانبهم الانساني الذي هددتهم وحشية الحرب بسلبه، كذلك رسائل كتبت على جبهات القتال أو من المناطق المحاصرة بالنار والدمار، مثل رسالة الكاتب أوغست سترام لزوجته، ومذكرات ارنست جونجر التي تعدّ من أبرز الوثائق الألمانية في تلك الحرب، وهي ستعرَض إلى جانب خوذة انكليزية غنمها الكاتب، الذي يحكي في يومياته كيف تحوّل من متطوّع إلى قائد إحدى أبرز وحدات الهجوم.

وسيرصد المعرض تأثير الحرب على العالم بأسره، وليس في ألمانيا أو أوروبا فقط. على مساحة تبلغ 1000 متر مربع، حدّد المعرض 14 نقطة رئيسية بمثابة نقاط انطلاق، وهي تجسّد أماكن جغرافية ولحظات زمنية مختلفة، راصدة مشهداً عاماً للحرب حول العالم. معظم هذه النقاط هي لمعارك بارزة، لعبت دوراً مؤثّراً في مسار الحرب، مثل غاليبولي، تاننبيرغ، بتروغراد، برلين، بروكسل... 

المساهمون