ألمانيا تبيع إسرائيل أربع سفن حربية لحماية حقول غاز

11 مايو 2015
سفينة حربية ألمانية (أرشيف/GETTY)
+ الخط -

أعلنت وسائل إعلام رسمية في إسرائيل، اليوم الاثنين، أنّ البلاد وقعت اليوم مع ألمانيا على صفقة لتزويدها بأربع سفن حربية متطورة، تضاف إلى أسطول سلاح البحرية الإسرائيلي، مشيرة إلى أن هدفها حماية حقول الغاز الإسرائيلية في عرض المتوسط.

وذكر موقع معاريف الإسرائيلي، بأنّ كلفة الصفقة الجديدة تصل إلى 430 مليون يورو (نحو 384 مليون دولار)، على أن يتم تحويل ثلث المبلغ 115 مليون يورو (102.6 مليون دولار)، كمنحة من الحكومة الألمانية.

وأضاف الموقع أن وزارة الأمن الإسرائيلية، أصرت في عقد الاتفاق على أن تكون المنظومات القتالية في هذه السفن من الصناعة الإسرائيلية، مما يضمن تلقي الصناعات الإسرائيلية طلبيات تصنيع المنظومات القتالية بشكل واسع.

ونقل الموقع عن مدير وزارة الأمن الإسرائيلية، الجنرال احتياط دان هرئيل قوله: "هذه الصفقة تشكل دفعة مهمة للغاية وقفزة نوعية في القدرات الدفاعية لإسرائيل، لمواجهة التحديات الاستراتيجية التي نواجهها في مجال تأمين حقول الغاز، التي تقع على مسافة مئات الكيلو مترات في عمق البحر".

وأضاف "تشكل الصفقة رافعة اقتصادية مهمة للاقتصاد الإسرائيلي ، تضمن حصول الاقتصاد على مبلغ مليار شيقل، يحققها مقابل توفير الطلبيات من الصناعات الإسرائيلية، التي سيتم شراؤها لتركيبها في هذه السفن والمعدات، التي ستبيعها إسرائيل لألمانيا.

وكانت ألمانيا زودت إسرائيل، منذ عام 2007 حتى اليوم، بخمس غواصات من أصل سبع غواصات من طراز دولفين،  تقرر أن تبيعها ألمانيا لإسرائيل، كانت آخرها غواصة من طراز دولفين تحت اسم "أخي تنين"، تسلمتها إسرائيل الصيف الماضي، وأعلنت عن كونها الذراع الاستراتيجية الجديدة لإسرائيل.

وروجت إسرائيل في الأسابيع الأخيرة لقدرات هذه الغواصة على الوصول إلى أقصى الأهداف البعيدة (في إشارة لإيران) وقدرة طواقمها على البقاء تحت الماء لأسابيع، مع الإشارة إلى قدرة هذه الغواصات على حمل صواريخ ذات رؤوس غير تقليدية، وقصف أهداف في عمق بلاد العدو، لا يمكن لسلاح الجو الإسرائيلي الوصول إليها.

ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية، اليوم، في إطار احتفال إسرائيل وألمانيا بمرور خمسين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما بدأ الرئيس الإسرائيلي، رؤبان ريفلين، اليوم، زيارة رسمية لألمانيا يلتقي فيها عدد من المسؤولين.


اقرأ أيضاً: إسرائيل تسطو على غاز البحر المتوسط

المساهمون