أقفال "أندرويد" ليست آمنة

02 سبتمبر 2015
تكرار لنفس الأقفال (تويتر)
+ الخط -
أثبتت دراسة جديدة بأنّ على مستخدمي أجهزة أندرويد اختيار رموز سرية أكثر تعقيداً لإغلاق أجهزتهم لأن معظم المستخدمين يعمدون لانتقاء وتفعيل الرمز نفسه ما يسهل عملية الاختراق.
وبحسب خرّيجة الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا مارتي لوغي، فإنّ 77 بالمائة من المشاركين في الدراسة أظهروا نمطاً معيناً في إقفال شاشات أجهزتهم، حيث أن 44 بالمائة منهم أقفلوا الشاشات من جهة اليسار نزولاً. 

وقد قُدمت النتائج التي توصلت إليها لوغي لشركة PasswordCon  في لاس فيغاس، التي حصلت على أكثر من 4000 عينة عن أنماط أقفال المستخدمين بهدف توسيع الدراسة.

واقترحت مارتي استخدام طريقة "الكروس أوفر" أي الاكس خلال الإقفال بدل الانطلاق من الزوايا وإطالة السلسلة وذلك للحصول على كلمة سر آمنة. 






وبحسب موقع "تي إن واي" فإن كمّ انتشار كلمات السر الخاصة بأندرويد ليس واضحاً ولكن إن تبيّن أنها غير آمنة فيبدو أن استخدامها لن يكون مجدياً.

ومن المؤكد أن المزيد من الدراسات تعمل على تحديد كيفية انتقاء المستخدمين لكلمات السر ولكن إن ثبت أن مستخدمي آندرويد يعمدون لانتقاء أحرف اسمهم الأولى مثلاً، يكون من الضروري التنبه لهذا النوع من الاستخفاف الذي يسهل عمليات سرقة الرموز السرية.


اقرأ أيضاً: شكل جديد لـ"غوغل"... وهذه هي الشعارات الخمسة
المساهمون