أفغانستان: مقتل عشرات من "طالبان" في عمليات للجيش و"الأطلسي"

09 سبتمبر 2014
وحدة من الجيش الأفغاني (نورالله شيرزاده/فرانس برس/getty)
+ الخط -

أعلن الجيش الأفغاني، اليوم الثلاثاء، عن مقتل نحو 210 مسلّحين من حركة "طالبان"، خلال عمليات عسكرية نفّذتها قوات الجيش في شمال أفغانستان، فيما نفذت طائرات بلا طيار تابع لحلف شمال الأطلسي غارات جوية في مديرية أشين بإقليم ننجرهار شرق أفغانستان، أسفرت عن مقتل مسلّحين من "طالبان"، وإصابة آخرين بينهم قيادي.

وأكّد الجيش الأفغاني أنّ قواته شنّت عمليات عسكرية واسعة النطاق في مناطق مختلفة في شمال أفغانستان، ردّاً على هجمات متكررة لمسلّحي حركة "طالبان ـ أفغانستان". وقال قائد العمليات في الأقاليم الشمالية، الجنرال زلمي ويسا، إن العمليات ركّزت على إقليم فراه وقندز وبدخشان. وأشار إلى أنّها أسفرت عن مقتل نحو 210 مسلّحين، بينهم مقاتلون أزبك وشيشان وقرغز وباكستانيين.

في المقابل، قال الجيش إنّه خسر 40 من جنوده في المعارك. وشدّد الجنرال ويسا على أن الجيش الأفغاني مصمم على القضاء على مواقع "طالبان" في المنطقة بالرغم من قلة إمكاناته، لذا قرر إنشاء ثكنٍ عسكرية في المناطق التي تعدّ معاقل للمسلّحين في الأقاليم الشمالية.

في غضون ذلك، قام مسلّحو "طالبان" بتدمير الطريق الرئيسي التي تربط مدينة فيض آباد عاصمة إقليم بدخشان بعدد من المناطق. وبحسب مصادر قبلية لـ"العربي الجديد"، فإنّ مسلّحي "طالبان" دمّروا أطراف الجسر الرئيسي الذي يربط مديريات شكاشم وأخان شغنان ووردوج بمدينة فيض آباد.

وقال أحد زعماء القبائل في المنطقة ويدعى سيد أمان الدين، إن المسلّحين يستعدون لتفجير الجسر الرئيسي في المنطقة، وطالبت قوات الأمن الأفغانية باتخاذ تدابير عاجلة بهذا الصدد. ولم تعلق حركة "طالبان" على الأحداث المذكورة حتى الآن.

في غضون ذلك، نفذت طائرات أطلسية بلا طيار غارات جوية على معاقل "طالبان" في مديرية أشين بإقليم ننجرهار شرق أفغانستان. وبحسب تصريحات المسؤول الإعلامي للجيش الأفغاني في الإقليم حضرت حسين مشرقي وال، فإن الطائرات الأطلسية استهدفت معاقل "طالبان" في المنطقة، ما أدى إلى مقتل ثلاثة مسلّحين وإصابة عدد آخر بينهم قيادي في الحركة يدعى عتيق الله.

وأضاف مشرقيوال أنّ الغارات جاءت متزامنة مع عمليات الجيش الأفغاني في المنطقة ضدّ "طالبان"، والتي يتعاون فيها زعماء من القبائل.

إلى ذلك، قُتل ثلاثة مسلّحين وأصيب أربعة آخرون بجراح جراء انفجار لغم أرضي في مديرية خير كوت بإقليم بكتيا جنوبي أفغانستان. وبحسب مسؤولين أمنيين في الإقليم، فإن سيارة لمسلّحين تعرضت للغم أرضي في المنطقة.

غير أن المتحدث باسم حركة "طالبان" ذبيح لله مجاهد، نفى الخبر وادعى مقتل ستة عناصر للجيش الأفغاني، جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش في المنطقة.

المساهمون