أصلان حاج مصطفى يرسم آلام التهجير في سورية

عمّان

رولا عثمان

avata
رولا عثمان
24 اغسطس 2018
F3069580-860C-46CE-8F42-89280655F71F
+ الخط -
"الحروب قد تنتهي ولكن النزيف الذي توقظه لا يمكن إيقافه والجروح التي تولدها لا يمكن أن تشفى، أعمق وأقسى تلك الجروح هو جرح الأم التي دفنت أولادها بيديها المجردتين".

هذه هي كانت الكلمات التعريفية للرّسام السوري أصلان حاج مصطفى بمعرضه الذي أقامه في عمّان تحت عنوان (تسع رسائل إلى أمي السورية)، مستوحياً فكرته من معاناة الأم السورية عى اختلاف منابتها وأصولها.

يعيش أصلان في الأردن منذ عشر سنوات، ويشارك في العديد من المعارض والفعاليات الفنية، كما أقام ستة معارض شخصية محاولاً فيها أن يوصل رسالته عبر الفن، بالإضافة إلى عمله كمعلم للرسم لمدة ثماني سنوات.

ويجسد الفنان صاحب الأصول الشركسية في بعض لوحاته المعاناة التي ذاقها الشركس عند تهجيرهم من روسيا قبل أكثر من مائة عام، والتي يعايش مأساة شهبية بها اليوم كسوري.

ويقول: "هُجّر أجدادي من أوطانهم مرتين عند الحرب الروسية على الشركس عام 1864 إلى سورية، وعند نكسة حزيران عام 1967 باتجاه دمشق وريفها، وها أنا أعيش التجربة ذاتها اليوم".


بدأ أصلان بتعلم الرسم منذ أن كان في الخامسة من عمره على يد أبيه أستاذ الرسم والذي كان يصطحبه معه إلى حصص التربية الفنية في المدرسة، حين لم يكن يتوقع أن تطغى الألوان القاتمة والتعابير القاسية على معظم لوحاته عندما يكبر، إلا أن العيش في دوامة الحرب أجبره على ذلك، حسب تعبيره.

وما زال يأمل أن تنعم بلاده بالسلام في نهاية المطاف، لعل الألوان الزاهية ومعاني الفرح تجد مدخلاً إلى لوحاته يوماً ما.

ذات صلة

الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
صائب جندية قائد منتخب فلسطين السابق انقلوا رسالتي كنازح

رياضة

روى قائد منتخب فلسطين السابق، صائب جنديّة (48 عاماً)، معاناته الكبيرة في قطاع غزة، بعدما أصبح نازحاً في مقر نادي اتحاد دير البلح، نتيجة تدمير منزله.

الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
المساهمون