أسير فلسطيني يجري عملية جراحية لابن أخيه بسجن "نفحة"

29 مايو 2019
سجن نفحة الصحراوي (ليور ميزهاري/Getty)
+ الخط -
اضطر الأسير الفلسطيني خالد مخامرة من الخليل جنوب الضفة الغربية للاستعانة بعمّه الأسير طالب مخامرة في سجن "نفحة" الصحراوي لإزالة بقايا شظايا الرصاص من قدمه في عملية جراحية معقدة أجراها له، وذلك بعد ثلاث سنوات على إصابته بها، نتيجة مماطلة إدارة معتقلات الاحتلال في إجرائها.

الأسير طالب مخامرة تمكن من إزالة الشظايا من قدم ابن شقيقه خالد، بواسطة مقصين للأظافر وشفرة حلاقة ومشبك وملقط وعلبة معقم، حيث جرى ذلك خلال مرحلتين في شهر أيار/ مايو الجاري.

ويؤكد نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، اليوم الأربعاء، تعقيبا على ما جرى، أن حالة الأسير خالد مخامرة ليست الوحيدة، بل هناك عشرات الأسرى ينتظرون منذ سنوات إجراء عمليات جراحية، لكن إدارة معتقلات الاحتلال تماطل في إجرائها لإيصال الأسير المريض والمصاب إلى مرحلة يصعب فيها علاج المرض والإصابة.

يُشار إلى أن الأسير طالب مخامرة معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسّجن المؤبد سبع مرات، وابن شقيقه الأسير خالد معتقل منذ عام 2014 وهو محكوم بالمؤبد أيضاً، وتعرض لإصابة برصاص الاحتلال خلال عملية اعتقاله، علماً أن الأسيرين من بلدة يطا جنوب الخليل.





في شأن آخر، حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية في بيان لها اليوم الأربعاء،  من تراجع الحالة الصحية للأسير محمود سالم سليمان أبو خرابيش (54 عاماً) من مخيم "عين السلطان" بمحافظة أريحا، بسبب ما يتعرض له من استهداف طبي مقصود وواضح على مدار سنوات، وذلك بتجاهل وضعه الصحي الصعب والاستهتار بحياته.

وأوضحت الهيئة أن الأسير أبو خرابيش القابع في معتقل "هدريم"، يشتكي منذ عدة سنوات من مشاكل بالقلب وعدم انتظام دقاته، كما يعاني من مرض ضغط الدم المزمن والذي أصيب به خلال وجوده في السجن، وارتفاع في نسبة الكولستيرول والدهون بالدم، ويعاني أيضاً من مشاكل في الفقرات الأخيرة بالعمود الفقري، ورغم حالته المرضية السيئة ومعاناته من الآلام، إلا أن الأسير أبو خرابيش لا يتلقى أي علاج يناسب حالته المرضية.

ولفتت الهيئة إلى أن معظم الأسرى القدامى يعانون من أوضاع صحية في غاية الصعوبة، مشيرة إلى أن سنوات السجن الطويلة التي أمضوها داخل أقبية معتقلات الاحتلال بظروف معيشية قاسية وبحرمانهم من العلاج، أثرت عليهم وفاقمت من أوجاعهم وجعلتهم فريسة للأمراض، والأسير أبو خرابيش أحد الشاهدين على هذا الوضع.

يذكر أن الأسير أبو خرابيش معتقل منذ 11 مارس/ آذار 1988، ويقضي حكماً بالسجن المؤبد، ويعتبر عميد أسرى محافظة أريحا وأقدم أسراها، وهو متزوج ولديه ابنة.
المساهمون