أسعار المراوح المنزلية مرتفعة عربياً

16 سبتمبر 2015
الأسعار تتفاوت ولكنها مرتفعة (Getty)
+ الخط -
تغيب مكيفات الهواء عن عدد كبير من المنازل العربية، وذلك بسبب الأسعار التي تبدأ بـ 150 دولاراً وترتفع إلى أكثر من 1000 دولار. هذا الواقع يدفع الأسر في عدد من الدول العربية للتوجه نحو مراوح الهواء، التي تخفف من وطأة الحر خلال فصل الصيف. وتعتبر هذه المراوح من ضمن الحاجات الأساسية للمواطنين، خصوصاً في ظل التغيرات المناخية التي تضرب غالبية الدول العربية منذ سنوات.

سعر مرتفع

مراسلو ملحق "الاقتصاد الجديد" جالوا في أسواق بلدانهم، لمعرفة متوسط سعر المروحة المنزلية، ليتبين أنه مرتفع فعلاً، خصوصاً في الدول التي يراوح الحد الأدنى للأجور فيها بين 100 و400 دولار أميركي. إذ يصل سعر المروحة المنزلية في سورية إلى 25 دولاراً، وهو مبلغ يؤمن مصروف أسرة من خمسة أفراد لمدة 10 أيام على الأقل. في موريتانيا الحال نفسه، حيث يصل سعر المروحة إلى 21 دولاراً ليرتفع السعر في اليمن إلى 35 دولاراً، برغم الأجور المتدنية جداً في هذا البلد والقدرة الشرائية المتدهورة. في لبنان، يصل متوسط سعر المروحة إلى 30 دولاراً وهو مبلغ يؤمن شراء ربطة خبز لأسرة طوال شهر كامل، حيث إن سعر الربطة يصل إلى دولار واحد.
والسعر المرتفع يطاول العراق أيضاً، حيث يصل متوسط سعر المروحة المنزلية إلى 27 دولاراً، ليرتفع إلى 30 دولاراً في الأردن. أما في الجزائر فيراوح السعر بين 15 دولاراً و30 دولاراً.
في الدول الخليجية، يتفاوت سعر المروحة المنزلية بين 30 و40 دولاراً. ويشير مراسلو "الاقتصاد الجديد" إلى أن سعر المروحة في الكويت يصل إلى 30 دولاراً، وفي السعودية 35 دولاراً. أما في قطر فيصل السعر إلى 30 دولاراً، وفي الإمارات العربية المتحدة 40 دولاراً، لينخفض السعر إلى 35 دولاراً في البحرين.

اقرأ أيضاً:سعر الحقيبة المدرسية مرتفع عربياً
المساهمون