أزياء الرجال: وداعاً للتمييز

03 مايو 2016
من مجموعة المصمم آرماني الأخيرة (Getty)
+ الخط -
تجمع هذه الأسابيع أشهر مصمّمي العالم وأكبر دور الأزياء؛ لتكون لهم كلمتهم الأخيرة في ألبسة الرجال في الموسم القادم وما سيضيفونه إلى خزانة ملابسهم وما سيستغنون عنه. كما أنّ عواصم الأناقة الأساسية، وهي باريس ونيويورك وروما، هي من ترسم خارطة الطريق لموضة الرجل وتقدّم له كلّ جديدٍ ومبتكر، وفي النهاية تبقى له حرّية اختيار ما يتقبّله ورفض ما لا يتماشى مع أسلوبه الخاصّ.

من قال إن الأناقة حكرٌ على السيدات فقط؟ فالرجال لهم نصيب كبيرٌ منها، خصوصاً أنّه في كلّ موسمٍ تتنافس دور الأزياء على عرض أحدث تصاميمها، التي تضم آخر ما توصل إليه صانعو الموضة للرجال. وفي حديث عن تصاميم هذا الموسم لفت خبير المظهر، شادي أبو كرم، إلى "الاتفاق الضمني بين دور الأزياء العالمية والمحلية على تبني فكرة إلغاء التمييز الجنسي بين الرجل والمرأة، حيث بدا ذلك واضحاً في العديد من خطوط الإنتاج وإزالة الفوارق بين تصاميم الجنسين".

ويُضيف، أبو كرم، لـ"العربي الجديد": "تكثر في هذا الموسم التصاميم الملونة التي تحتوي على طبعات زهور أو طيور ضمن ملابس الصيف للرجال، بالإضافة إلى استخدام الأقمشة الشفافة والياقات الواسعة والسراويل الضيقة القابلة للتمدد (stretchy)، والشورتات القصيرة والمعكوفة، ولجاكيت البومبر Bumber مكانٌ كبيرٌ هذا الموسم، فهو يُعَدّ واحداً من أهم القطع التي يجب امتلاكها".

ويُتابع:”أما على صعيد الألوان فكان هناك جرأة أكبر بموضوع طرح ألوان مشرقة كالخوخي، والكاكي، والبنفسجي الفاتح، والليلكي الفاتح (رمادي ليلكي)، و اللون الأخضر، والأزرق الداكن، والبني في حين حافظ كل من الأسود والأبيض على وجودهم بشكل رئيسي ضمن تشكيلات صيف ٢٠١٦".

لكن من ناحية أخرى، ما يُعتبَر جديداً لهذا الموسم هو عودة موضة الخمسينيات التي تتميز بالسراويل الواسعة، والقمصان المزخرفة، وكنزات البولو الحريرية، بالإضافة إلى الأفرولات jumpsuit التي بدأت بالعودة إلى الواجهات في العام الماضي ولكن بشكلٍ بسيط. أمَّا هذا الموسم، فهناك العديد من المصممين الذين قدموا أفرولات بتصاميم عصرية طغى عليها اللون الأسود أو الجينز الداكن، ولإطلالة عصرية ومليئة بالحيوية تم اختيار السراويل البيضاء مع أحذية السنيكرز والتيشرتات الفضفاضة.



كما سنُلاحظ هذا العام، عودة البدلات الكلاسيكية إلى الواجهات، وخصوصاً، البدلة بصفّيْن من الأزرار (ستة أزرار)، ولكن التحدِّي الأكبر كان بطرح الألوان الجريئة، كالأخضر والبنفسجي الداكن، بالإضافة إلى اللون الخوخي. في حين سيطر اللون الرمادي الذي تكاد لا تخلو أي خزانة منه على تصاميم كثيرة.

من خلال متابعة عروض الموضة لموسمَيّ الخريف والشتاء، يمكن القول إنّ الثياب والأكسسوارات، في الصيف، ستكون أكثر رصانة وأقل بهرجة من المواسم الماضية، بعد أن توجّه أغلب المصمّمين نحو الأناقة الكلاسيكية، وتبنّوا طلّة الرجل النبيل، مع حيّزٍ كبير للأناقة الشبابية أيضاً.
المساهمون