أرمن لبنان يمنعون عرض فيلم تركي

19 مارس 2015
من اعتصام الأرمن منعاً للفيلم التركي (فيسبوك)
+ الخط -

اعتصم عدد من شباب أحد الأحزاب الأرمنية في لبنان، أمام مجمع تجاري، اعتراضاً على قيام المركز الثقافي التركي بعرض فيلم son mektup، والذي كان متوقعاً عرضه قبل أيام في الصالات اللبنانية.


والفيلم يؤرخ للحقبة التاريخية التي شهدت نزاعاً بين الأتراك والأرمن، ما جعل الشبان الأرمن يعتبرون أن تركيا تنتهز الفرصة للنيل من مشاعرهم وما عانوه من ظلم، على حد تعبيرهم.

ويروي الفيلم قصة طيار تركي شاب يقع في غرام ممرضة خلال معركة "غاليبولي" عام 1915، والتي انتصرت فيها السلطنة العثمانية على الحلفاء في الحرب العالمية الأولى.

واللافت أن المعارضة الأرمنية للفيلم  جاءت في الوقت الذي يعاني فيه لبنان من احتقان سياسي وطائفي، ما أدى إلى تعارك عدد من شباب الأرمن وبعض الشباب الأتراك الذين حضروا لمتابعة العرض الأول للفيلم، ورغم تدخل القوى الأمنية للفصل بينهم إلا أن الفيلم توقف عرضه حتى تنجلي الصورة.

وقال أحد المسؤولين في مجمّع abc في لبنان لـ"العربي الجديد" إن إدارة المجمّع تمنت على مسؤولي دور السينما وقف عرض الفيلم لمعرفة ما ستؤول إليه المشكلة التي جرت مساء أمس.

يذكر أن الشاشات اللبنانية، كما معظم الشاشات العربية الفضائية، تحفل بمجموعة من المسلسلات التركية التي تعرض بصورة يومية، ويعتبر الإنتاج التركي للدراما واحداً من أكثر الإنتاجات المستهلكة من قبل المشاهدين العرب.

المساهمون