أرقام وإحصاءات تكشف.. صفقات بالغت الأندية في تقييمها

06 سبتمبر 2016
أرقام خيالية تم صرفها (العربي الجديد)
+ الخط -

نشر المركز الدولي للدراسات الرياضية (CIES) لائحة بأكثر عشر صفقات مبالغ فيها شهدها سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة. وكشف المركز بالأرقام القيمة الحقيقة لكل لاعب مقابل المبلغ الذي دفعه النادي، وأخيراً الفارق المالي بين ما يجب دفعه وما دُفع.

ليروي ساني
انتقل اللاعب الألماني الشاب ليروي ساني من شالكه إلى مانشستر سيتي الإنكليزي، وذلك بعد أن لفت الأنظار في الموسم الماضي مع النادي الألماني في الدوري وبطولة دوري أبطال أوروبا وهو من اللاعبين الشباب المُميزين حالياً.

قيمة المركز الدولي للدراسات الرياضية: 37,8 مليون يورو
قيمة الصفقة: 52,3 مليون يورو
الفارق المالي: 14,5 مليون يورو

بول بوغبا
تعاقد مانشستر يونايتد الإنكليزي مع بول بوغبا قبل نهاية "الميركاتو" الصيفي قادماً من يوفنتوس الإيطالي. وعلى الرغم من أنه واحد من أفضل نجوم كرة القدم حالياً إلا أن سعره كان مبالغاً فيه واحتل المركز التاسع لناحية أكثر الصفقات المبالغ فيها في الصيف.

قيمة المركز الدولي للدراسات الرياضية: 94,8 مليون يورو
قيمة الصفقة: 110 ملايين يورو
الفارق المالي: 15,2 مليون يورو

ماركوس ألونسو
يحتل المركز الثامن في اللائحة الإسباني ماركوس ألونسو الذي انتقل من فيورنتينا الإيطالي إلى تشلسي الإنكليزي. وسيساعد المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي في تحسين الوضع الدفاعي في موسم 2016 - 2017.

قيمة المركز الدولي للدراسات الرياضية: 9,8 ملايين يورو
قيمة الصفقة: 26,5 مليون يورو
الفارق المالي: 16,7 مليون يورو

ديفيد لويز
عاد المدافع البرازيلي ديفيد لويز إلى صفوف فريقه السابق تشلسي الإنكليزي في آخر يوم للانتقالات الصيفية. ويأمل كونتي في أن يكون أحد نجوم الخط الخلفي في هذا الموسم لمساعدة "البلوز" على العودة إلى المقدمة من جديد.

قيمة المركز الدولي للدراسات الرياضية: 20,2 مليون يورو
قيمة الصفقة: 40 مليون يورو
الفارق المالي: 19,8 مليون يورو

جون ستونز
انتقل المدافع الإنكليزي (22 سنة) من إيفرتون إلى مانشستر سيتي، وهو مدافع صلب ومُميز في الخط الخلفي، ويمكن أن يساعد المدرب الإسباني بيب غوارديولا كثيراً في هذا الموسم، لكن سعر انتقاله إلى "سيتي" كان مبالغاً فيه.

قيمة المركز الدولي للدراسات الرياضية: 38,2 مليون يورو
قيمة الصفقة: 58,5 مليون يورو
الفارق المالي: 20,3 مليون يورو

غرانيت تشاكا
يحتل المركز الخامس في أكثر الصفقات المبالغ فيها لاعب خط الوسط السويسري غرانيت تشاكا الذي انتقل من بوروسيا مونشنمبلادبخ بعد موسم رائع إلى أرسنال الإنكليزي. ويمكن أن يساعد المدرب الفرنسي أرسين فينغر كثيراً في نقل الهجوم من الخلف إلى الأمام.

قيمة المركز الدولي للدراسات الرياضية: 28,8 مليون يورو
قيمة الصفقة: 50 مليون يورو
الفارق المالي: 20,3 مليون يورو

يانيك بولاسي
تعاقد إيفرتون الإنكليزي مع الكونغولي يانيك بولاسي؛ وذلك لسد فراغ رحيل المدافع جون ستونز الذي انتقل إلى مانشستر سيتي. وانتقل بولاسي من كريستال بالاس مقابل مبلغ مالي مبالغ فيه.

قيمة المركز الدولي للدراسات الرياضية: 12,2 مليون يورو
قيمة الصفقة: 34,6 مليون يورو
الفارق المالي: 22,4 مليون يورو

كيفين غاميرو
انتقل المهاجم الإسباني كيفين غاميرو إلى أتلتيكو مدريد قادماً من أشبيلية، وذلك لكي يكون المهاجم الثاني إلى جانب النجم الفرنسي أنطوان غريزمان، وبالتالي تطوير القوة الهجومية في أتلتيكو مدريد.

قيمة المركز الدولي للدراسات الرياضية: 14,5 مليون يورو
قيمة الصفقة: 37 مليون يورو
الفارق المالي: 22,5 مليون يورو

إريك بايلي
تعاقد مانشستر يونايتد مع المدافع الإيفواري إريك بايلي قادماً من فياريال الإسباني، بعد أن لفت الأنظار في الموسم الماضي وكان بين أفضل المدافعين في "الليغا". ليبدأ مشواراً جديداً مع فريق "الشياطين الحُمر" في موسم 2016-2017.

قيمة المركز الدولي للدراسات الرياضية: 14,9 مليون يورو
قيمة الصفقة: 38,4 مليون يورو
الفارق المالي: 23,5 مليون يورو

غونزالو إيغوايين
ربح فريق نابولي مبلغاً مالياً ضخماً من صفقة انتقال غونزالو إيغوايين إلى يوفنتوس الإيطالي، وهو المهاجم الذي يستحق دفع مبلغ كبير له بسبب تسجيله 36 هدفاً في الموسم الماضي، لكن قيمة الصفقة بحسب (CIES) كان مبالغاً فيها واحتلت المرتبة الأولى في اللائحة.

قيمة المركز الدولي للدراسات الرياضية: 66,2 مليون يورو
قيمة الصفقة: 90 مليون يورو
الفارق المالي: 23,8 مليون يورو

المساهمون