أردوغان يتهم المعارضة بالارتباط بـ"الحشاشين"

19 فبراير 2014
+ الخط -

شن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، هجوماً حاداً على حزب "الشعب الجمهوري"، أكبر أحزاب المعارضة التركية، متهماً إياه بأنه أصبح مسلوب القرار لصالح من أسماه بـ "تنظيم الحشاشين".
ولم يوضح أردوغان من يقصد بـ "تنظيم الحشاشين"، ولكن يسود اعتقاد واسع أن المقصود هو "حركة خدمة" وزعيمها الداعية الاسلامي فتح الله غولن، الذي يتهمه أردوغان بتشكيل "الكيان الموازي" داخل الدولة التركية من خلال نفوذه الواسع في أجهزة القضاء والشرطة التركية، وامتلاكه منظومة اعلامية واسعة، بالإضافة الى اتهامه بالمسؤولية عن أحداث 17 ديسمبر/ كانون الاول الماضي.
وقال أردوغان خلال حفل إعلان البرنامج الانتخابي لحزب "العدالة والتنمية" في العاصمة أنقرة: "الحزب الذي أسسه القائد مصطفى كمال أتاتورك قبل 90 عاماً (حزب الشعب الجمهوري) وصل إلى نقطة إنكار نفسه في ظل قياداته الحالية غير الكفوءة".
وأضاف: "الحزب وقع أسيراً لتنظيم (الدولة الموازية) والمتمثلة في بعض الجماعات الدينية التي تسعى للتسلل إلى مفاصل الدولة وبناء تكتلات ضمن مؤسساتها تخدم أجندات بعيدة عن مصالح الدولة، وأن تقوم بابتزازات من خلال التسجيلات والأشرطة".
وانتقد أردوغان وسائل الإعلام التي قال إنها عملت "بدناءة" ضد الإرادة الوطنية التركية، مضيفاً: "اذهبوا وتنصتوا على العمليات التي تجري داخل حزب الشعب الجمهوري"، معتبراً أن خيوط القرار داخل الأخير أصبحت بيد "تنظيم الحشاشين".
واشار أردوغان الى أن "الدبابات والمدافع والبنادق لم تستطع السيطرة على البلاد سابقاً في حروب تركيا مع أعدائها، فكيف لتسجيلات صوتية أن تسيطر عليها". وقال: "نحن لم نأت إلى السلطة عبر تسجيلات صوتية، ولم نُحنِ رقابنا أمام ما خُطط لتركيا ولن نحنيها".