أردنيون يذبحون الأضاحي بالخارج لارتفاع أسعارها

27 سبتمبر 2015
أسعار الأضاحي في الأردن ارتفعت بمعدلات قياسية (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

أجبر ارتفاع أسعار الأضاحي في الأردن بعض المواطنين والجمعيات الخيرية لذبح الأضاحي في بلدان أخرى مصدرة للحيوانات اللاحمة، بخاصة أستراليا التي تعتبر من أكبر دول العالم تصديرا للخراف والأبقار.

وبخلاف ما تعهد به التجار قبيل عيد الأضحى المبارك بأن أسعار الأضاحي ستشهد انخفاضا هذا العام، إلا أن المواطنين تفاجأوا بارتفاع الأسعار، مقارنة في العام السابق، خاصة للأضاحي البلدية "منشأ محلي".

التاجر خليل الشطرات، قال لـ "العربي الجديد"، لقد شهدت أسعار الأضاحي البلدية والمستوردة على حد سواء ارتفاعا واضحا العام الحالي، على عكس ما قاله كبار التجار ومستوردو الحيوانات اللاحمة قبل حلول العيد، حيث يتراوح سعر الخروف البلدي بين 350 إلى 420 دولارا، وكذلك الحال بالنسبة للخراف المستوردة كالروماني.

وأشار إلى أن الأسعار تختلف بحسب الوزن، لكنها مرتفعة بشكل عام قياسا إلى العام السابق.

وقد أعلنت جمعيات خيرية محلية عن استعدادها لذبح الأضاحي نيابة عن المواطنين الراغبين بالتعاون معها لقاء سعر يبلغ حوالي 115 دولارا للأضحية الواحدة فقط، وتولي توزيعها على المحتاجين، حيث يتم ذبحها في بلد المنشأ وليس في الأردن.

وقالت تكية أم علي "هيئة خيرية محلية أنشأتها الأميرة هيا بنت الحسين" إنها بدأت بعد صلاة العيد عملية أداء الأضاحي في أستراليا، نيابة عن موكليها من الأردنيين، وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية".

وقال مدير عام تكية أم علي، سامر بلقر، في تصريح صحافي، مؤخراً، إن التكية تقوم بشحن الأضاحي إلى الأردن، بعد أن يتم تقطيعها وتجميدها ليتم تخزينها في مستودعات التكية في العاصمة الأردنية عمان.

ويستغل أردنيون سفرهم للخارج هذه الفترة لذبح الأضاحي بأسعار منخفضة، وكذلك لتأدية ما عليهم من استحقاقات شرعية كالعقيقة والنذر وغيرها.

وكانت جمعية حماية المستهلك الأردنية قد طالبت الحكومة بالتدخل لضبط أسعار الأضاحي، والعمل على وضع سقوف سعرية لا يسمح للتجار بتجاوزها.

المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة الأردنية نمر حدادين قال لـ "العربي الجديد" إن هناك عددا كبيرا من الأضاحي المتوفرة في الأردن وتزيد على 900 ألف راس من الأضاحي البلدية والمستوردة، مشيرا إلى أن حاجة البلاد سنويا من الأضاحي لا تتجاوز 400 ألف أضحية، ودعا المواطنين لتأخير شراء الأضاحي لرابع أيام العيد المبارك، حتى يتجنبوا ارتفاع الأسعار.


اقرأ أيضاً: الأردن: سعر الأضحية يراوح بين 200 و350 دولاراً

دلالات
المساهمون