أربعة ألمان وثلاثة أرجنتينيين من بين المرشحين لأفضل لاعب

12 يوليو 2014
الجوائز الثلاثة التي توزعها "الفيفا" مع إنتهاء البطولة (Getty)
+ الخط -

بعدما وصلت بطولة كأس العالم 2014 إلى الختام، وقبل أن يُسدل الستار على المونديال البرازيلي، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن أسماء اللاعبين المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في البطولة الحالية، وتم اختيار هؤلاء اللاعبين وفق معايير محددة من قبل لجنة فنية تُعينها "الفيفا"، وتعد تقييم خاصاً بعد كل مباراة عن كل لاعب، وهذه هي الأسماء المرشحة.


الأرجنتيني أنخيل دي ماريا
يعتبر دي ماريا من أبرز نجوم الارجنتين الذين قدموا أداءً مُميزاً في البطولة، من خلال صناعة أبرز الهجمات ودعم ميسي في خط الهجوم، ومراوغة الدفاع وتشكيل الخطورة المطلوبة أمام المرمى، يُضاف إلى ذلك التسديد من خارج منطقة الجزاء، كما أن مهاراته الفردية وكيفية إنهاء الهجمة كان واضحاً خلال مباراة سويسرا في الدور الثاني.

الألماني ماتس هوميلس
ظهر مدافع بوروسيا دورتموند الألماني هوميلس بمستوى جيد خلال كأس العالم 2014، وأثبت انه من أقوى المدافعين الألمان الذي يحرسون العرين جيداً، كما أنه لعب دوراً بارزاً في خط الهجوم أيضاً من خلال تسجيله هدفاً أمام البرتغال في الدور الأول، وهز الشباك الفرنسية بأغلى هدف في تاريخه، الذي منح ألمانيا التأهل إلى الدور النصف نهائي.

الألماني توني كروس
تألق توني كروس في المونديال البرازيلي وخصوصاً في مباراة اكتساح البرازيل (7 – 1)، حين قاد الأوركسترا الهجومية، كما كان من أبرز لاعبي خط الوسط الذين صنعوا الفارق كبيراً لمصلحة "المانشافت"، في وقت تميز كروس فيه بأنه من اللاعبين الذين يسددون دائماً ويمررون بشكل دقيق، الأمر الذي جعله من بين أفضل لاعبي كأس العالم.  

الألماني فيليب لام
بدأ القائد الألماني فيليب لام مهمته في بطولة كأس العالم 2014، في مركز لم يعتد على شغوره في وقت سابق مع ألمانيا، لكن المدرب لوف عاد ووضعه في مركزه الطبيعي كظهير خلفي، ورغم ذلك فهو يلعب دائماً دور "الدينامو" الذي يدفع بلاعبي الالماني إلى الأمام من أجل صناعة الخطورة وتمويل المهاجمين بالكرات المطلوبة.

الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو
رغم أن الأرجنتين لم تُقدم عرضاً هجومياً كبيراً في المونديال البرازيلي، إلا أنها عكس ذلك ظهرت بثوب دفاعي قوي جداً ومتماسك، وهذا الأمر يعود قسم كبير منه للجهد الكبير الذي بذله ماسكيرانو في الدفاع عن المرمى الأرجنتيني، من خلال مراقبة أبرز الاعبين الخطيرين ومنع أي منهم من دخول منطقة الجزاء، بالإضافة إلى تمويل خط الوسط بشكل جيد.

الأرجنتيني ليونيل ميسي
سجل ميسي في بطولة كأس العالم 2014، لأول مرة في مسيرته العالمية مع الأرجنتين ونجح بقيادة منتخبه إلى الدور النهائي لأول مرة منذ 24 سنة، بفضل أهدافه الجميلة التي سجلها خصوصاً مباريات الدور الأول، لكنه ورغم عدم تسجيله أي هدف في الأدواء المُتقدمة يبقى عنصراً مؤثراً في التشكيلة الأرجنتينية.

الألماني توماس موللر
بعدما افتتح بطولة كأس العالم بثلاثة أهداف شخصية، ليكرر ما فعله في مونديال جنوب أفريقيا 2010، عندما حصد جائزة هداف البطولة، ولم يكن خارج نطاق الخدمة في المونديال البرازيلي بل قدم مستوى رائعاً وأداء مُميزاً في خط الهجوم الألماني، ويبدو أنه سيكون من أبرز اللاعبين في المباراة النهائية.

البرازيلي نيمار
قام البرازيلي نيمار (22 سنة) بتقديم أداء مشرّف في بطولة كأس العالم 2014، وتحمل المسؤولية الهجومية بشكل كبير من أجل قيادة البرازيل إلى المباراة النصف نهائية، وسجل نيمار أربعة أهداف في المونديال البرازيلي، لكن لسوء حظه تعرض لإصابة خطيرة أمام كولومبيا، الأمر الذي وضعه خارج البطولة رسمياً.

الهولندي أريين روبن
من غير الممكن اعتبار روبن خارج لائحة أفضل لاعبي المونديال، نظراً للأداء الباهر الذي قدمه على الملاعب البرازيلية، في جميع مبارياته كان نجماً يستحق علامة العشرة من عشرة، خصوصاً لياقته البدنية العالية التي ميزته عن جميع لاعبي كأس العالم، ورغم خروجه من الدور النصف نهائي، إلا أنه يبقى مرشحاً للفوز بلقب أفضل لاعب.

الكولومبي جيمس رودريجيز
ظهر الكولومبي جيمس رودريجيز بأداء لم يتوقعه أحد في العالم، وحتى الآن لا يزال هو هداف كأس العالم بستة أهداف، بانتظار توماس موللر الذي إذا سجل هدفين في المباراة النهائية سيصبح هو الهداف، وساهم رودريجيز في قيادة كولومبيا لأول مرة في تاريخها الكروي إلى الدور الربع نهائي من المونديال البرازيلي.

في المقابل رشحت "الفيفا" لجائزة أفضل لاعب ناشئ كلاً من الهولندي ممفيس ديباي والفرنسيين بول بوجبا ورافاييل فاران، في حين رشحت لجائزة الكف الذهبي، الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس، والأرجنتيني سيرجيو روميرو والألماني مانويل نوير. 

المساهمون