"يوم الأندلس": قراءة في مشروع مختار العبادي

01 يونيو 2016
من أحد جدران قصر الحمراء، غرناطة
+ الخط -

أعلنت "مكتبة الإسكندرية عن تنظيم ندوتها السنوية الرابعة "يوم الأندلس"، بالتعاون مع "مؤسسة البابطين" الكويتية، والتي تأتي هذا العام بعنوان "الحضارة الإسلامية في الأندلس" في يومي 27 و28 تموز/ يوليو المقبل.

تخصّص الندوة هذا العام تكريماً وتأبيناً لأحد رواد الدراسات الأندلسية المؤرخ والمحقّق المصري أحمد مختار العبادي (1922- 2016) الباحث في مجال الدراسات التاريخية والحضارية المغربية والأندلسية الذي غادر عالمنا في نيسان/ أبريل الماضي.

ألّف أحمد مختار العبادي مجموعة من الأبحاث والكتب، من بينها: "الحضارة العربية الإسلامية"، و"التاريخ العباسي والأندلسي"، و"دراسات في تاريخ المغرب والأندلس"، و"غرناطة في عصر السلطان محمد الخامس".أحمد مختار العبادي

كما حقّق كتباً عدّة، منها: مخطوطات للسان الدين ابن الخطيب، و"في التاريخ الأيوبي والمملوكي"، و"الصقالبة في إسبانيا وعلاقتهم بحركة الشعوبية"، و"دراسات في تاريخ المغرب والأندلس"، و"صور من حياة الحرب والجهاد في الأندلس"، و"البحرية الإسلامية في المغرب والأندلس"، و"سياسة الفاطميين نحو المغرب والأندلس". كما درّس الراحل الباحث الراحل مادة التاريخ في جامعات الإسكندرية، وعين شمس، والرباط، وبيروت العربية.

يذكر أن "مكتبة الإسكندرية" و"مؤسسة البابطين" تفتحان باب المشاركة بالأوراق البحثية في مجال الدراسات الأندلسية التاريخية والحضارية والآثارية، والتي تضم المحاور الخمسة التالية: الدكتور أحمد مختار العبادي مؤرّخاً، ونشأة علم التاريخ وتطوره في الأندلس، والإبداع الأندلسي في العلوم والفنون والآداب، والعمارة والفنون الإسلامية في الأندلس، والحياة الاجتماعية والاقتصادية في الأندلس.

المساهمون