"موركس دور" بكازينو لبنان: "بلاي باك" وفضائح وإهانات بالجملة

13 مايو 2017
نادين نسيب نجيم تستلم جائزتها (فيسبوك)
+ الخط -
تصحّ تسمية حفل "الموركس دور" بدورته السابعة عشرة، والذي أقيم ليل أمس على مسرح "كازينو لبنان" في منطقة جونيه (شمال بيروت)، بحفل الـ"بلاي باك وسوء التنظيم" بعد أن كان الحفل دون المستوى المطلوب بالرغم من كل التحضيرات المسبقة وخبرة 17 عاماً من تقديم الجوائز. 

فالحفل الذي تفردت بنقله قناة الـ MTV اللبنانية، لم يخل من الرتابة والروتين، والجوائز الانتقائية، إلى جانب إحراج الضيوف وإهانة النجوم. 

مقدم الحفل روبير النخل بدا غير مرتاح في مكانه، فبدا عاقد الحاجبين وكأنه يقدم نشرة الأخبار التي تحتاج الى جدية مطلقة. بدأ روبير الحفل بإحراج الإعلامية بولا يعقوبيان بطريقة مزعجة بذريعة أنها تجاوزت الدقيقة المخصصة لها فقال لها: نحن في حفل وليس في "Talk Show" سياسي، فردت عليه بفضح اسم الفائز قبل موعده.

 سوء التنظيم استمر طوال الحفل، بالرغم من محاولات المخرج باسم كريستو تدارك الأمر. فأكثر من مرة نادت كارلا حداد أسماء المقدمين لتسلم الجوائز، فكانوا غير حاضرين، لتضطر حداد للاعتذار. هذا الأمر حصل مع وزير الإعلام ملحم رياشي والفنان أحمد حلمي.

 الكارثة الحقيقية كانت في مقدمي الجوائز، فقد أخفقت روزان شاعر دنا بتقديم جائزة أفضل أغنية لبنانية لعام 2016 "حكاية جايي" للفنان رامي عياش (بالرغم من أنها لم تتخط 246 ألف مشاهدة على موقع يوتيوب) عندما قالت اسم الأغنية "حكاية جايين"، ليرد عياش ضاحكاً "حكاية جايين"؟.. ليتدارك مقدم الحفل الأمر ويصحح الموقف.

أما الفنانة إلسي فرنيني فقد قامت باختراع جائزة غير موجودة، فقامت بتقديم جائزة الموركس للفنانة المصرية منى زكي عن آخر أعمالها هو تجسيدها لسيرة حياة الراحلة سعاد حسني، ليتدارك مقدم الحفل الأمر ويؤكد أن الفنانة المصرية تكرم عن آخر دور لها في مسلسل "أفراح القبة". أما الإعلامي زافين قيومجيان فقد قام بإهانة الفنان محمد حماقي عندما قدم له الجائزة مشيراً إلى أنه لا يعرفه ولكن كلما أعجب بأغنية مصرية يقولون له إنها لحماقي، فرد عليه الأخير عندما تسلم الجائزة قائلاً: "أنا أيضاً لا أعرفك وسعدت بالتعرف إليك اليوم". 

هذا وخلت السهرة من الوجوه الخليجية. وهو ما طرح أسئلة عن النجوم الخليجيين الأشهر مثل أحلام، ونوال الكويتية، وشمس، وأروى ورويدا المحروقي... وكان مستغرباً أن جميع الفنانين الذين غنوا ويعتبرون من الصف الأول، اعتمدوا غناء "البلاي باك" في حفل حضره كبار النجوم، ويشاهده على الشاشات الآلاف من الأشخاص، نذكر منهم معين شريف، رامي عياش، نانسي عجرم، محمد حماقي، عبير نعمة، شيرين عبد الوهاب، بالرغم من وجود الفرق الموسيقية في الحفل.

 هذا وفضحت الفنانة شيرين عبد الوهاب لجنة التحكيم والقيمين على الموركس دور عندما تسلمت جائزتها كأفضل مطربة عربية لعام 2016 قائلة: أنا سعيدة بهذا التكريم رغم أنه لم يكن لديّ أعمال جديدة. كما أحرجت عبد الوهاب الإعلامي جمال فياض الذي سلمها الجائزة عندما قاطعته قائلة: "ما تلم نفسك يا جمال"، مضيفة: "على فكرة جمال فياض ما بيحبنيش"، الأمر الذي أثار انزعاجه واستغرابه. 

أيضا قامت الممثلة اللبنانية باميلا الكيك بزج السياسة في الحفل، وذلك بعد تكريمها كأفضل ممثلة في دور مساعد عن دورها بمسلسل "سمارة"، قائلة: "أهدي الجائزة إلى سياسيي لبنان لأنهم يثبتون أنهم بارعون في التمثيل من يوم ولادتي". 

ومن الشاشة إلى مواقع التواصل انطلق وسم #Murexdor2017 الذي استخدمه الآلاف ليصبح الوسم الأكثر انتشاراً في لبنان وبعض الدول العربية، خصوصاً عندما تسلّمت الفنانة نانسي عجرم جائزة نجمة الغناء اللبنانية لعام 2016، الأمر الذي استفز جمهور إليسا الذي  اعتبر أن الجائزة تستفز نجمتهم الملقبة بنجمة الغناء اللبنانية، فعبروا عن غضبهم عبر الوسم، ليرد عليهم جمهور نانسي بالطريقة نفسها مدافعين عنها.

المساهمون