"مهرجان أثير الشعري": جدل الحداثة والتراث مستمر

21 نوفمبر 2015
أحمد المشيخي/ عُمان
+ الخط -

تنطلق مساء غدٍ فعاليات "مهرجان أثير للشعر العربي" في العاصمة العُمانية مسقط، حيث تُقام هذه الدورة تحت عنوان "الخليل بن أحمد الفراهيدي".

يستمر المهرجان الذي تنظّمه صحيفة "أثير" الإلكترونية، حتّى 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، وتتنوّع فعاليّاته بين القراءات الشعرية والشهادات والجلسات النقدية.

يشارك في جلسة الافتتاح كل من شوقي بزيع من لبنان وجميل مفرح من اليمن وراشد عيسى من الأردن وعلي جعفر العلاق من العراق وحسن المطروشي من عُمان.

ويتضمّن برنامج اليوم الثاني جلسة نقدية يشارك فيها كلّ من: سعيد السريحي بورقة تحمل عنوان "جدل الحداثة والتراث في التجربة الشعرية الجديدة" وسالم العريمي بورقة حول "إطلالة على المشهد النقدي في عُمان". بينما تُقام في المساء أمسية شعرية ثانية يشارك فيها كلّ من عدنان الصائغ من العراق وسعدية مفرح من الكويت وحسن شهاب الدين من مصر وصلاح أبو لاوي من فلسطين وخميس قلم من عُمان.

أمّا أمسية الثلاثاء، فتُخصّص لكل من الشاعر الفلسطيني أحمد أبو سليم والمصرية سلمى فايد والتونسي محمد الهادي الجزيري والعُماني محمد قرطاس والتونسي المنصف المزغني.

في اليوم الأخير، يقدّم علي جعفر العلاق شهادة شعرية، وتقدّم ميساء الخواجا بورقة بعنوان "الموت وتشيّؤ الإنسان: قراءة في نماذج من الشعر الخليجي"، فيما يقدّم محمد مسلم المهري قراءة حول "لغات الجنوب"، ليُختتم الملتقى بأمسية شعرية رابعة تجمع كلاًّ من إبراهيم محمد إبراهيم من الإمارات وحصة البادية من عُمان وعارف الساعدي من العراق ومحمد إبراهيم يعقوب من السعودية ومهدي منصور من لبنان.

كذلك، يكرّم المهرجان تجارب شعرية عُمانية "أسّست المشهد الشعري الحديث في عُمان منذ بداية السبعينيات"؛ مثل: سعيد الصقلاوي وسعيدة بنت خاطر الفارسية ومبارك العامري.

كما تُصدر التظاهرة كتاباً بعنوان "أثريات شعرية.. نصوص ودراسات نقدية" يجمع عدداً من النصوص التي كتبها شعراء ونقّاد عرب.


اقرأ أيضاً: سماء عيسى: منفى من الأشجار الصغيرة

دلالات
المساهمون