"عن يهود مصر -2" يفتتح "مهرجان الإسماعيلية" اليوم

03 يونيو 2014
ملصق فيلم "عن يهود مصر" للمخرج أمير رمسيس
+ الخط -

اختار مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي المصري "عن يهود مصر" للمخرج أمير رمسيس، لافتتاح دورته السابعة عشر التي تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، بعد أن شارك الجزء الأول من الفيلم في الدورة السابقة من المهرجان.

وكان الجزء الأول من الفيلم قد أثار جدلاً واسعاً عند عرضه الأول، في قسم "الأفلام المصرية" في اليوم الثاني من الدورة السادسة عشر للمهرجان نفسه، والتي أقيمت منتصف العام 2013، كما نظّم المهرجان ندوة لمخرجه للحديث عنه، أدارها الناقد المصري عصام زكريا. وفي الدورة الجديدة يعرض الجزء الثاني عقب حفل الافتتاح الليلة، كما يقام له عرض ثانٍ غداً الأربعاء في اليوم الثاني من الدورة السابعة عشر أيضاً.

يروي الفيلم سيرة حياة عدد من العائلات اليهودية التي أجبرت على مغادرة مصر منتصف القرن الماضي، ويستعرض من خلال مقابلات مع عدد منهم ذكرياتهم عن مصر، ويتضمّن مشاهد لأبرز معالم اليهود، من مبان وأحياء ومتاجر، في القاهرة والإسكندرية، وشهادات لبعض أبناء الجالية اليهودية الباقين في مصر حتى الآن.

ويشارك في فعاليات الدورة الجديدة من المهرجان 48 فيلماً من 35 دولة، وقالت وزارة الثقافة المصرية في بيان، إن وزير الثقافة صابر عرب سيحضر افتتاح المهرجان بصحبة أحمد القصّاص، محافظ الإسماعيلية، بالإضافة إلى العديد من سفراء الدول الأوروبية والعربية والشخصيات العامة.

كما يعرض المهرجان الذي يتزامن هذا العام مع مباريات كأس العالم، أفلاماً عن عالم كرة القدم ونجومها منها: "مارادونا" للمخرج اليوغوسلافي أمير كوستاريكا، والذي يتناول حياة أسطورة الكرة العالمي مارادونا، وفيلم "بوشكاش" عن اللاعب المجري فيرينتس بوشكاش، وفيلم "زين الدين زيدان"، وفيلم أمريكي كولومبي بعنوان "ضاع في البرية"، يحكي قصّة لاعب كولومبي وعلاقاته بتاجر مخدرات في بلاده.

ويضمّ المهرجان أفلاماً تُعرض لأوّل مرّة، من أهمّها الفيلم اليوناني "قسمت" للمخرجة اليونانية لينا بسكالرو، الذي يناقش تأثير المسلسلات التركية على المرأة في الشرق الأوسط، والفيلم اللبناني "أرق" للمخرجة ديالا قشمر، الذي تمّ تطويره من خلال منتدى الانتاج المشترك في مهرجان الاسماعيلية في الدورة الماضية. كما يعرض المهرجان فيلم "عرض أول" للمخرج السويدي جوران أولسون، ويدور حول الاستعمار الأوروبي في أفريقيا والمقاومة من خلال العنف.

ويضمّ المهرجان عدداً من الندوات بينها "الانتاج المشترك" و"السينما التسجيلية ومشاكلها" و"توزيع الفيلم التسجيلي"، وورشة تدريب للمخرجين بهدف تطوير المشروعات الوثائقية، وندوة لتكريم المخرج المصري علي الغازولي.

ورصد مهرجان الإسماعيلية جائزة للتطوير قيمتها 5 آلاف دولار، وأخرى لأفضل مشروع في مرحلة الانتاج، قيمتها 15 ألف دولار، كخدمات مقدّمة من إحدى الشركات المصرية.

وترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، المخرجة المصرية ماريان خوري، بينما يرأس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية المخرج اليوناني ديمتري كوتسيبياكيس.

دلالات
المساهمون