"عمّان جاز": موعد خامس

14 ابريل 2016
(سيبستيان ستودينتزكي)
+ الخط -

في 30 من نيسان/ أبريل الجاري، يحتفل الموسيقيون حول العالم بـ "اليوم الدولي للجاز"، وتُنظّم، بالمناسبة، عروض وجولات ومهرجانات موسيقية في عدّة بلدان عربية وأجنبية، منها الأردن الذي يشهد، في 24 من الشهر الجاري، انطلاق الدورة الخامسة من "مهرجان جاز عمّان".

تقدّم هذه الدورة، التي تستمر لمدّة ثلاثة أيام، ستّة عروض لفنانين وفرق من الأردن ومصر ولبنان وألمانيا وهولندا. يُفتتح المهرجان مع الفنانة فرح سراج (الأردن/ إسبانيا)، والتي ستقدّم عرضاً يمزج الجاز بالفلامينكو والموسيقى العربية.

في اليوم الثاني، يكون الجمهور مع الفنان المصري رامي عطاالله وفرقته، في عرض عنوانه "شكراً جزيلاً". يستند العرض إلى آلات البيانو والدرامز والبيس والعود، ويحاول أن يقدّم النغمة والإيقاع المصريَّين بأسلوب معاصر، يستلهم تقنيات الجاز.

هكذا، إلى أن يُختتم المهرجان، في 27 من هذا الشهر، مع عازف البيانو والترومبيت الألماني سيبستيان ستودينتزكي. يتجوّل الفنان بين عوالم موسيقية مختلفة؛ من الجاز، مروراً بالموسيقى الكلاسيكي، وليست انتهاءً بالإلكترونية. ورغم هذا التنوّع، إلا إنه يحافظ على بساطة الجُمل وقصرها، وشحنتها العاطفية.

إلى جانب العروض، يُنظّم المهرجان، أيضاً، ورشة عمل بعنوان "جاز كلينيك"، في 25 من الشهر الجاري. تعود الورشة إلى الجذور الثقافية لهذا النمط الموسيقي، وتحاول أن تتتبّع تطوّره منذ نشأته الأفريقية، وصولاً إلى الجاز المعاصر؛ بهدف رصد تحوّلاته الثقافية والاجتماعية.







المساهمون