"عجايب" العمّ نجم تُطبع من جديد

05 ديسمبر 2014
+ الخط -

مرّت أول من أمس الذكرى الأولى لوفاة الشاعر أحمد فؤاد نجم. وبهذه المناسبة، تعيد "الهيئة المصرية العامة للكتاب" طباعة جميع أعماله الصادرة عنها. ومن بين هذه الأعمال مسرحية "عجايب" التي صدرت يوم وفاته العام الماضي.

وكان نجم، قبيل وفاته، حريصاً على أن تصدر "عجايب" في كتاب، إذ أنها عرضت في القاهرة منتصف التسعينيات وأخرجها للخشبة محمد فاضل، لكنها لم تكن متوفرة كنص في أي مكان.

تعيد الهيئة أيضاً طباعة ونشر كتاب "الفاجومى: السيرة الذاتية الكاملة" الصادر عن "مكتبة الأسرة" في سلسلة "سير وتراجم"، إضافة إلى "الأعمال الشعرية الكاملة"، وهي صادرة أيضاً عن "مكتبة الأسرة" ضمن منشورات سلسلة "الأدب".

أمّا حياة نجم، الحافلة سياسيّاً وأدبيّاً، فتحولت إلى فيلم سينمائي من إخراج عصام الشمّاع عام 2011. حمل الفيلم عنوان "الفاجومي"، لقب نجم، ولعب فيه خالد الصاوي دور صاحب "الأقوال المأسورة".

توفي نجم قبل أن يتسلم جائزة "الأمير كلاوس" بأيام، التي وصفه القيّمون عليها بأنه ملهمٌ لثلاثة أجيال مصرية وعربية. يذكر أن جائزة "الفاجومي" للشعر العامي أعلنت نتائجها في دورتها الأولى، أول من أمس، وقد نالها الشاعر مصطفى إبراهيم عن ديوانه "مانفيستو".

المساهمون