"صحراء إيجة" في كتارا... بعدسة الأمير نيكولاوس

الدوحة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
21 نوفمبر 2019
860E1F48-C19C-4A67-9AF3-68A00CEDD4EC
+ الخط -
افتتح في الحي الثقافي "كتارا" مساء أمس المعرض الفوتوغرافي للأمير اليوناني نيكولاوس بعنوان "صحراء إيجة". ويجمع العنوان رؤيتين في روح واحدة، من سواحل اليونان على بحر إيجة، والصحراء في قطر. يستمر المعرض حتى 15 يناير/ كانون الثاني المقبل.

واشتمل المعرض على 23 صورة وانقسم إلى جزأين: قاعة العرض التي قدمت فيها 19 صورة، وفي الساحة الخارجية عرض آخر لأربع صور في طاحونة كيكلادية تقليدية تنتمي إلى الحضارة التي عرفت في بداية العصر البرونزي في بحر إيجة في اليونان القديمة.

الصور في الطاحونة على ألواح ألمنيوم بشكل لافت للنظر، ومربك جغرافياً. ويصاحب كلا المعرضين خلفية موسيقية، للفنانتين إيفانثيا ريبوتسيكا من اليونان، ودانا الفردان من قطر.

الأمير نيكولاوس مسافر متحمس، ينجذب إلى المساحات المفتوحة، وتلهمه سلاسة الطبيعة.

وقد دعي لعرض أعماله في الدوحة عام 2016 وتم تقديمه إلى الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيسة "هيئة متاحف قطر" التي دعته إلى العودة في نفس العام لتصوير الصحراء.

وعندما عاد إلى قطر اكتشف بعين الكاميرا مكاناً مختلفاً تماماً في التضاريس والبيئة عن اليونان، لكنه لاحظ أوجه الشبه بين سطحي الصحراء والبحر. ولاحظ أثناء تصويره الصحراء تفاصيل وتكوينات هندسية ذكرته بوطنه، وصار يركز على التقاط تلك اللحظات بدلاً من المناظر البانورامية النموذجية للصحراء.
شرع الأمير نيكولاوس في ممارسة ثقافية وفكرية، بغية اكتشاف أوجه الشبه بين المكانين عن طريق عدسته، ومن هنا بزغت ومنه جاءت فكرة مشروع إنشاء محطتين فنيتين متعددتي الدلالات، وفي الوقت نفسه متداخلتين بشكل متكامل قوي.

ولد نيكولاوس في 1 أكتوبر/تشرين الأول عام 1969 في روما التي انتقل إليها والداه الملك قسطنطين والملكة آن ماري عام 1967. وبعدها استقرت العائلة في لندن حيث تلقى الأمير نيكولاوس تعليمه في المنزل لست سنوات، ثم التحق بالكلية اليونانية في العاصمة البريطانية.

ينشط الأمير نيكولاوس في مجال التصوير الفني منذ 2013 وعرض أعماله أول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2015 في "دار كريستيز" للمزادات في لندن.

وفي مارس/ آذار عام 2016 عرضت صوره الفوتوغرافية في مؤتمر "الفن من أجل الغد" في الدوحة.

ونشر مجموعة مختارة من صوره في كتاب "ذوق من اليونان" الذي نشرته مجلة "تينيوس"، وأقام أول عرض فردي في يونيو/ حزيران عام 2018 في المتحف الهيليني في ملبورن الأسترالية، بعنوان "رحلة الضوء".
ودعي في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2018 من "دار كريستيز" لتقديم عشر صور كما كلف من طرف "لا أورغانيك"، لإنتاج عمل بناء على توصية من استوديو فيليب ستار الذي يعرض حالياً في لا ألمازارا في إسبانيا. وأقام في مارس/ آذار عام 2009 معرضه الفردي الثاني بعنوان "تصميم الرقصات السماوية" في دونيتارن أحد أكثر المباني شهرة في كوبنهاغن، وحضره أكثر من ثلاثين ألف زائر.

والأمير نيكولاوس عضو ومستشار في مجلس "أكسيون هلاس"، وهي منظمة بونانية تطوعية غير ربحية تدعم المناطق المحلية في المناطق النائية من البلاد وتزوج الأمير من الأميرة تاتيانا عام 2010، وبعد ثلاث سنوات انتقلا الى أثينا حيث يقيمان هناك.

ذات صلة

الصورة
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والدكتور عزمي بشارة يشاركان بحفل التخريج (العربي الجديد)

مجتمع

احتفل معهد الدوحة للدراسات العليا بتخريج الفوج الثامن من طلبة الماجستير بحضور رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
الصورة
أصيب حسن وأحمد في قطاع غزة (حسين بيضون)

مجتمع

قلما ينجو فلسطيني في غزة من صواريخ مسيّرات الاحتلال التي يطلق عليها محلياً اسم "الزنانة"، وكان من بين ضحاياها الشابان حسن أبو ظاهر وأحمد بشير جبر.
الصورة
سورلينغ

رياضة

حلت السويدية بيترا سورلينغ، رئيسة الاتحاد الدولي لكرة الطاولة، ضيفة على "العربي الجديد"، للحديث عن النسخة المقبلة لبطولة العالم، التي من المقرر أن تقام بالدوحة.

الصورة
كأس آسيا شهدت نجاحاً كبيراً (العربي الجديد/Getty)

رياضة

وصلت رحلة بطولة كأس آسيا لكرة القدم لنهايتها، وشهدت تتويج منتخب قطر باللقب بعد الفوز في النهائي الذي أقيم على استاد لوسيل أمام المنتخب الأردني بنتيجة 3-1.

المساهمون