"صحة الإسكندرية" تداهم وتغلق مطاعم سورية

24 أكتوبر 2015
شكاوى كثيرة من طعام فاسد في المطاعم (GETTY)
+ الخط -
نفذت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الإسكندرية، شمال مصر، حملة مداهمات لمطاعم المأكولات السورية، وقامت بتحرير محاضر بوجود مخالفات جسيمة تهدد الصحة العامة للمواطنين.


وقال الدكتور مجدي حجازي، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إنه من خلال متابعة شكاوى المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي من محال بيع الأغذية التي تعمل من دون ترخيص، أو تقدم أغذية غير صالحة للاستهلاك، قامت لجان من إدارة مراقبة الأغذية بالتوجه إلى تلك المطاعم الموجودة بالمدنية.

وأضاف حجازي أن إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية، قامت بتفتيش 9 مطاعم سورية على طريق الكورنيش، وتبين أن جميعها من دون ترخيص، ومنها 3 مطاعم تشكل خطراً داهماً على الصحة العامة، وقد تم إخطار حي وسط، وحي شرق بالأمر.

وأوضح أنه جرى تحرير عشرة محاضر لعدم وجود شهادات صحية، وتسعة محاضر اشتراطات نظافة لجميع المطاعم، كما تم سحب 34 عينة أغذية مطهوة لفحصها بالمعامل المختصة، ويجري اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

اقرأ أيضاً: المطاعم السعودية غير صالحة للأكل فيها

وقالت سعاد حلمي، رئيسة حي وسط بالمدينة، إنها تسلمت تقرير مراقبة الأغذية بعد الحملة التي شنتها على المطاعم السورية وتبين استخدام كاراج كمطبخ لأحد المطاعم السورية المشهورة في منطقة الإبراهيمية، ووجود خطر داهم على الصحة العامة من قبل ثلاثة مطاعم سورية، مؤكدة أنه تم إرسال خطاب إلى الأمن الصناعي، للتأكد من حصول هذه المطاعم على تراخيص للعمل.

أضافت حلمي "الأمر ليس له علاقة بأن هذا المطعم سوري"، مؤكدة أن الحملة التي تشن من أجل سلامة الغذاء، وضبط المخالفين ستكون على جميع المطاعم غير المرخصة السورية والمصرية، مؤكدة أنها في انتظار تقرير الأمن الصناعي، حتى يتم شن حملة موسعة على جميع المطاعم غير المرخصة أياً كان نوعها، للحفاظ على سلامة المواطنين والتأكد من تناولهم غذاء صحياً.

وأوضحت أن تقارير الصحة، ورقابة الأغذية تؤكد عدم سلامة المواد الغذائية الموجودة في المطاعم، وإغلاق جميع المطاعم غير المرخصة، والتي لا تطبق مواصفات سلامة الغذاء.

وكانت شرطة التموين ولجنة من إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية قد داهمت الأسبوع الماضي أحد المطاعم السورية على كورنيش المدينة بعد شكاوى من المواطنين باستخدام كراج كمكان للطهي، وتم ضبط 670 كلغ من مواد غذائية مختلفة غير صالحة.

اقرأ أيضاً: الصحة العراقية تغلق مطاعم في بغداد تقدم لحوماً فاسدة

المساهمون