"سمسم" يفتح أبوابه لأطفال العرب في عيد الفطر

04 مايو 2015
من "افتح يا سمسم" (العربي الجديد)
+ الخط -
أعلن فريق عمل البرنامج من أبو ظبي، أنّه سيبثّ بعد نحو شهرين على أبعد تقدير، بعد نحو 80 يوماً من التصوير. وعلمت "العربي الجديد" من مصدر خاص أنّ الجهود تبذل لتوقيت بثّه مع عيد الفطر، الذي سيوافق منتصف يوليو/تموز القادم، بعدما كان مقرّراً هذا الشهر.

وبحسب مصادر لـ "العربي الجديد" لن يكون هناك أي تغيير على أغنيتي البداية والنهاية الشهيرتين، للمحافظة على أصالة العمل الذي يعتبر أقدم أعمال الأطفال التلفزيونية في منطقة الخليج، إذ بدأ عرضه عام 1979، وكما كانت الأجزاء الثلاثة سيركز البرنامج على اللغة العربية لتحبيب الأطفال بها وتبسيطها لهم، كما احتفظ البرنامج بشخصياته القديمة فأدى شخصية نعمان الممثل السعودي عبدالله قاسم، وأدى دور شمس أسماء الشامسي، فيما أدى شخصية قرقور الممثل الأردني نذير خوالدة وشخصية ملسون الممثل السوري ماهر مزوّق، وقام كل من نورة صداقة وميشيل جبر بتأدية بقية الدمى التي ستحل ضيوفاً على حلقات البرنامج.

وانضمّت إلى فريق الدمى الشخصيتان البشريتان راشد وأمل، وهما الأخوان الطموحان اللذان يعودان إلى الحيّ الذي نشأا فيه، وسيؤدي الممثل السعودي عبد الله رافعة دور راشد، والإماراتية فاطمة الطائي شخصية أمل.

وعرف البرنامج محطات دراماتيكية، فقد اشتركت "مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي" مع منتجي البرنامج الأميركيين لإنتاج نسخته العربية، كرسالة تربوية وتعليمية للأطفال، وتمّت إضافة شخصيتين رئيسيتين له هما نعمان وملسون، وبعد ثلاثة أجزاء ناجحة، أوقفت حرب الخليج عام 1990 البرنامج بعد بثّ 44 حلقة من أصل 120، سجّلت وفقدت بسبب الحرب، كما تمّ إلغاء عرضه لوجود ممثّلين عراقيين فيه.

المفارقة أنّ مخرج الجزء الرابع هو العراقي ياسر الياسري، الذي أخرج حلقاته الـ 26 مستعيناً بـ 15 منتجاً وكاتباً عربياً، اجتهدوا لابتكار طرق عرض جديدة وأساليب مختلفة عن المواسم السابقة، التي تحوّل مشاهدوها الأوائل آباء وأمهات، وبعضهم جدّات.
دلالات
المساهمون