"سرديات".. محاولة إحياء ثانية

14 يناير 2015
إبراهيم الصلاحي/ السودان
+ الخط -

عن "نادي القصة السوداني"، صدر العدد الثاني من مجلة "سرديات" التي يرأس تحريرها القاص أحمد عوض خضر، وتضمّ هيئة التحرير عدداً من الكتاب منهم الروائي منصور الصويم، والناقد أحمد صادق، والمترجم ناصر السيد، كما تضم الهيئة الاستشارية أسماء، منها القاص بشرى الفاضل والروائي عبد العزيز بركة ساكن.

العدد، الذي زيّنت غلافه لوحة للتشكيلي السوداني صلاح إبراهيم، جاء في 48 صفحة فقط، ويحتوي عدداً من النصوص السردية لعمر الصائم، ويحيى فضل الله، وبشرى الفاضل، وفاطمة الدمام، وحاتم بابكر، وجمال همد، وعثمان أحمد حسن، وأحمد الملك، ونعمات حمد، وإيثار عبد الله.

إضافة إلى دراسات نقدية وعدة ترجمات، وحوار مع الروائي والقاص السوداني حسام الدين صالح، إلى جانب ملف عن الشاعر والقاص والتشكيلي العراقي حمادي الهاشمي، أعدّه أحمد عوض.

تأتي محاولة نادي القصة الذي تأسّس مطلع الألفية، في المحافظة على إصدار "مجلة أدبية" بالشكل الكلاسيكي المعروف، كمغامرة في ظلّ الأوضاع غير المهيأة لنجاح مثل هذه المشاريع، وهو ما ظهر جلياً في العدد القليل للصفحات للإصدار الثاني وتأخر عن موعده عاماً كاملاً (صدر العدد الأول في يناير 2014) على الرغم من أنها "مجلة شهرية" مثلما تقول ديباجتها. وكان النادي قد أصدر من قبل صحيفة متخصصة توقفت لصعوبات مالية بعد أربعة أعداد.

يذكر أن النادي الذي يرأسه القاص والروائي محمد خير عبد الله، كان يعدّ من أنشط الكيانات في الساحة الثقافية السودانية قبل أن يتضاءل هذا النشاط أخيراً وينحصر في إصدار بعض الكتب ومجلة "سرديات".

المساهمون