"زراعة غزة" تشغل 90 أسرة فقيرة

21 ابريل 2014
براءة وتفاؤل رغم الأزمة
+ الخط -

أكدت دائرة التنمية الريفية بوزارة الزراعة في قطاع غزة، أنه تم تشغيل 90 أسره فقيرة في منطقة خان يونس جنوب القطاع، ضمن مشروع "الانتعاش الاقتصادي"، الذي يستهدف تحويل الأسر الفلسطينية من مستهلكة إلى منتجة.

وأوضحت الوزارة في بيان وصل "العربي الجديد" نسخة عنه، اليوم الاثنين، استهداف أسر طالبات المدارس لذوي الدخل المحدود من مدارس الوكالة والحكومة، وذلك بإعطاء كل أسرة عشرة سلال من الفطر المزروع، إضافة إلى التدريب النظري والعملي بنحو حرفي.

وقالت إيناس الغول المشرفة على المشروع: إن مشروع "الإنعاش الاقتصادي" رفع المستوى المعيشي للأسر، وأشارت إلى وجود متابعة ميدانية من قبل قسم التنمية الريفية، حرصاً من الوزارة على إنجاح المشروع وتأديته على أكمل وجه.

ويخضع قطاع غزة لحصار فرضته إسرائيل منذ فوز حركة "حماس" في الانتخابات التشريعية عام 2006 وشددته عقب سيطرة الحركة على قطاع غزة في صيف العام 2007.

يذكر أن وزارة الزراعة، تولي دائرة التنمية الريفية اهتماماً خاصاً، وذلك ضمن خطتها في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، ومن أجل رفع مستوى المعيشة لدى الأسر الفلسطينية، وخصوصاً المرأة الريفية والمهشمة.

وحتى نهاية عام 2013، تعطّل، وفق اتحاد العمال بغزة، 120 ألف مواطن يعيلون 615 ألف نسمة من بينهم ثلاثة آلاف كانوا يعملون داخل الأنفاق الواصلة بين مصر والقطاع.

وترتفع معدلات البطالة والفقر في غزة إلى أكثر من 39%، وفق وزارة الاقتصاد التابعة لحكومة حماس.

 

المساهمون