"ذا غارديان" تحظر إعلانات النفط والغاز

30 يناير 2020
أعلنت "ذا غارديان" طوارئ مناخية (ياب آريينز/Getty/NurPhoto)
+ الخط -
قرّرت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية التوقف عن بث إعلانات شركات النفط والغاز، لتصبح أول مؤسسة إخبارية عالمية تفرض حظراً صريحاً على أخذ الأموال من الشركات التي تستخرج الوقود الأحفوري.

ويدخل الحظر حيز التنفيذ على الفور، وسيتم تطبيقه على أي نشاط تجاري يتعلق بشكل أساسي باستخراج الوقود الأحفوري، بما في ذلك العديد من أكبر الملوثين في العالم.

وقالت الرئيسة التنفيذية بالإنابة للشركة، آنا بيتسون، ومدير الإيرادات، هاميش نيكلين، في بيان مشترك: "يستند قرارنا إلى الجهود التي بذلها الكثيرون في هذه الصناعة على مدار عقود لمنع اتخاذ إجراءات مناخية هادفة من جانب الحكومات في جميع أنحاء العالم". 

وجادلت المجموعات البيئية منذ فترة طويلة بأن شركات الطاقة تستخدم حملات إعلانية باهظة الثمن مقابل الظهور بمظهر الدفاع عن البيئة، مسلّطة الضوء على الاستثمارات الصغيرة نسبياً في الطاقة المتجددة مع الاستمرار في تحقيق الغالبية العظمى من إيراداتها من استخراج الوقود الأحفوري. ودعت هذه المجموعات وسائل الإعلام إلى رفض مثل هذه الإعلانات.

وفي العام الماضي، أعلنت رئيسة تحرير "ذا غارديان"، كاثرين فينر، أن الصحيفة سوف تعدل دليل أسلوبها لتمثيل حجم التحدي البيئي الذي يواجه الأرض، باستخدام مصطلحات مثل "الطوارئ المناخية" و"الاحترار العالمي" بدلاً من "التغير المناخي" والاحتباس الحراري ". 

وعلى مستوى الشركات، أكدت الشركة التزامها بأن تصبح محايدةً كربونياً بحلول عام 2030، في الوقت الذي تقوم فيه أيضاً بإبعاد أموال صندوق الوقف "سكوت تراست" بالكامل عن استثمارات الوقود الأحفوري.

دلالات